مدرب إنبي: لم أشاهد ركلة جزاء الإسماعيلي واللاعبون كان ينقصهم الثقة.. فيديو     ماجد المصري لـ«صدى البلد»: فيلم الكهف أهم عمل في مشواري الفني     حملة موسى مصطفى موسى: كلنا ثقة أن يحوز برنامجنا الانتخابي ثقة المصريين     مستشار المفتي يكشف سر تكفير المتطرفين للناس.. فيديو     قوافل التنوير المسرحية تواصل فعالياتها في جامعتي القاهرة وعين شمس     «كأنك تراه» يجذب جمهور الأقصر وأسوان (صور)     سقوط قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة بسوريا     تيريزا ماي ترتدي الحجاب في فعالية "زُر مسجدي"     الوحدات الكردية تسلّم عفرين لقوات النظام السوري وتقبل بالتخلي عن سلاحها     إحباط محاولة تهريب مستلزمات طبية بربع مليون جنيه قادمة من تركيا     مروة صبري تكشف لـ«صدى البلد» سر غضب أحمد فلوكس منها.. «فيديو»     أحمد موسى يشيد بتقرير«صدى البلد» حول عرقلة أمريكا صفقة طائرات الرافال لمصر.. فيديو     مسئولون أمريكيون لأوروبا: «تجاهلوا تغريدات ترامب»     مروة صبري تكشف لـ"صدى البلد": مواصفات شريك حياتها.. صور     السياحة تتعافى.. عروض لأوبرا عايدة "بالصوت والضوء".. ومشاركة عالمية لإحياء الحفل تحت سفح الأهرامات.. ومتخصصون يؤكدون: ستساهم في الارتقاء بالمنظومة السياحية     لماذا تعرقل أمريكا صفقة الرافال بين مصر وفرنسا؟     تقادم الخطيب: هذه أول رسائل «أبوالفتوح» من داخل محبسه     التشيكية كفيتوفا تحصد لقب بطولة قطر للتنس للمرة الأولى في تاريخها     واشنطن تحدّد مساراً لالتزام الأوروبيين بتعديل الاتفاق النووي     ترامب ينتقد تحقيقات التدخل الروسي بالانتخابات: "استفيقي يا أميركا"     رئيس «الشرقية للدخان»: ندرس إنتاج «السجائر الإلكترونية»     نجم عربي يتحول إلى عامل نظافة ويخطف القلوب     حي العجوزة يبدأ توحيد شكل ومساحة الأكشاك     مُسيلمة.. هل كان مدّعيًا للنبوة أم منافسًا على حكم العرب؟     جمارك مطار القاهرة تحبط تهريب 20 ألف شبكة ولاصق طبي قيمتها ربع مليون جنيه.. صور    


رأي » المصري اليوم » وحدة سكنية بالدولار؟!

اشترك لتصلك أهم الأخبار

جرى «تعويم الجنيه» ودفع المصريون ثمن التضخم الحادث، وبعد عام من القرار الشجاع بدأت مصر فى حصد النتائج الإيجابية من ارتفاع تحويلات المصريين فى الخارج، وعودة الاحتياطيات القومية إلى معدلات ما قبل ٢٠١١ وأكثر، وتراجع عجز الموازنة ومعه عجز الميزان التجارى، وارتفاع قيمة الاستثمار الأجنبى فى مصر، وتدريجياً لم تعد هناك مشكلة دولارية فى المحروسة، ووقف الاقتصاد المصرى على قدميه باعتباره اقتصاداً طبيعياً تقاس فيه القيمة بمقياس واحد هو عملتها من الجنيه المصرى. مثل ذلك بات معلوماً للقاصى والدانى، ولكن هناك داخل المؤسسات العامة من لا يراها كذلك، ولا يزال يتصرف بنفس الطريقة التى كان يتصرف بها قبل حزمة القرارات الاقتصادية التى وضعت مصر على أعتاب الإصلاح، فكان مثل هذا القرار لبيع الوحدات السكنية بالدولار. القرار هنا لا معنى له، فالشراء بالدولار لن يضيف دولارات إلى السوق المصرية لأنه فى كل الأحوال كان المصرى فى الخارج سوف يحوِّل من الدولار أو أىٍّ من العملات الأخرى القابلة للتحويل لكى يشترى الوحدة السكنية التى يريدها. فما الحكمة من خلق عملية وسيطة من هيئة ليس من وظيفتها القيام بعمليات بنكية، ولا يوجد فارق لديها، ولا للسوق المصرية، إذا كانت الوحدة السكنية سوف تباع بالدولار أو الجنيه المصرى ما دامت حرية التحويل قائمة، وأن السعر الحقيقى قد تحدَّد فى السوق وفقاً لقواعد العرض والطلب.

للأمر نتائج سلبية أخرى لأنها تبقى أوضاعاً للفوضى الاقتصادية لم يعد هناك مبرر لوجودها، وسوف تعطى للمستثمر الأجنبى نفس الانطباع الذى كانت تعطيه له فى السابق، وهو أن مصر دولة خارج الحالة الطبيعية، وأن اقتصادها لا يزال بدائياً كما كان. أما المستثمر المصرى فسوف يكون أول ما يرد على باله هو أن الدولة كما «ريمة» قد عادت لعادتها القديمة فى اختراع وسائل لجذب الدولار حتى فى الأوقات التى لم تعد تحتاجه فيها. البيروقراطية المصرية لا تتخذ قرارات فقط تتعارض مع خطة الإصلاح الاقتصادى، ولكنها أكثر من ذلك تفرِّط فى السيادة النقدية للجنيه المصرى على أرض مصر وتخلق تمييزاً بين المصريين، ومعه تحفِّز على وجود سوق سوداء لا معنى لها. إذا كان لى اقتراح فى هذا الشأن فهو أنه من الضرورى إقامة دورات تعليمية وتدريبية للعاملين فى الحكومة والهيئات العامة على تطبيق القوانين والإجراءات الجديدة من أول تعويم الجنيه وحتى قانون الاستثمار واللوائح الخاصة به. إلى من يهمه الأمر، لا تعودوا بنا إلى الخلف؟!.

انتشار فيديو لطائرة «تهبط على طريق سريع بالسعودية».. والطيران المدني يوضح حقيقته

انتشار فيديو لطائرة «تهبط على طريق سريع بالسعودية».. والطيران المدني يوضح حقيقته


بتاريخ:  2018-02-14


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.