مدرب إنبي: لم أشاهد ركلة جزاء الإسماعيلي واللاعبون كان ينقصهم الثقة.. فيديو     ماجد المصري لـ«صدى البلد»: فيلم الكهف أهم عمل في مشواري الفني     حملة موسى مصطفى موسى: كلنا ثقة أن يحوز برنامجنا الانتخابي ثقة المصريين     مستشار المفتي يكشف سر تكفير المتطرفين للناس.. فيديو     قوافل التنوير المسرحية تواصل فعالياتها في جامعتي القاهرة وعين شمس     «كأنك تراه» يجذب جمهور الأقصر وأسوان (صور)     سقوط قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة بسوريا     تيريزا ماي ترتدي الحجاب في فعالية "زُر مسجدي"     الوحدات الكردية تسلّم عفرين لقوات النظام السوري وتقبل بالتخلي عن سلاحها     إحباط محاولة تهريب مستلزمات طبية بربع مليون جنيه قادمة من تركيا     مروة صبري تكشف لـ«صدى البلد» سر غضب أحمد فلوكس منها.. «فيديو»     أحمد موسى يشيد بتقرير«صدى البلد» حول عرقلة أمريكا صفقة طائرات الرافال لمصر.. فيديو     مسئولون أمريكيون لأوروبا: «تجاهلوا تغريدات ترامب»     مروة صبري تكشف لـ"صدى البلد": مواصفات شريك حياتها.. صور     السياحة تتعافى.. عروض لأوبرا عايدة "بالصوت والضوء".. ومشاركة عالمية لإحياء الحفل تحت سفح الأهرامات.. ومتخصصون يؤكدون: ستساهم في الارتقاء بالمنظومة السياحية     لماذا تعرقل أمريكا صفقة الرافال بين مصر وفرنسا؟     تقادم الخطيب: هذه أول رسائل «أبوالفتوح» من داخل محبسه     التشيكية كفيتوفا تحصد لقب بطولة قطر للتنس للمرة الأولى في تاريخها     واشنطن تحدّد مساراً لالتزام الأوروبيين بتعديل الاتفاق النووي     ترامب ينتقد تحقيقات التدخل الروسي بالانتخابات: "استفيقي يا أميركا"     رئيس «الشرقية للدخان»: ندرس إنتاج «السجائر الإلكترونية»     نجم عربي يتحول إلى عامل نظافة ويخطف القلوب     حي العجوزة يبدأ توحيد شكل ومساحة الأكشاك     مُسيلمة.. هل كان مدّعيًا للنبوة أم منافسًا على حكم العرب؟     جمارك مطار القاهرة تحبط تهريب 20 ألف شبكة ولاصق طبي قيمتها ربع مليون جنيه.. صور    


منوعات » التحرير » «بأعمل كل حاجة براحتي».. فتيات الصعيد تحاربن التقاليد بـ«البلايستيشن» (صور)

يحاول العشرات من الإناث بمحافظة قنا، تحدى العديد من العادات والتقاليد القديمة، التى لا تزال تعتنقها الأسر والعائلات والقبائل القناوية بل والصعيدية، وذلك على الرغم من الدخول فى حقبة القرن الواحد والعشرين. 

هنا فى مركز قنا، فى محاولة للتغير والتغلب على تلك العادات القديمة، حيث افتتح محلاً لممارسة لعبة البلايستيشن بمنطقة حوض عشرة، تم تجهيزه على أحدث طراز ليكون مختلفًا عن أى محل آخر لممارسة اللعبة، ولكن اختلافه عن الباقى لم يكن فى طرازه فقط، إنما كان بتخصيصه للفتيات والكابلز، فى حالة هى الأولى من نوعها بالمحافظة.

وحسب شيماء حسن، 20 عاما، طالبة بجامعة جنوب الوادى بمحافظة قنا، فإن افتتاح محل لممارسة ألعاب البلايستيشن مخصص للفتيات والكابلز فى محافظة قنا، يعتبر محاولة لتغيير العادات والتقاليد القديمة التى تحرم وتجرم ممارسة الفتيات لأى لعبة. 

وتتابع أنها تقبل على المحل لممارسة الألعاب المختلفة، قائلة: "أول مرة أحس إنى ممكن أقعد فى مكان وأعمل كل حاجة براحتى من غير ماحد يبص عليا، أو حد يكتم حريتى ويعتبر أخلاقى مش كويسة عشان بلعب بلايستيشن".

فيما تضيف حسناء محمد، 19 عاما، طالبة بجامعة جنوب الوادى بقنا، أن المحل المخصص للفتيات والكابلز، أصبح يعد تغييرا كبيرا فى المفاهيم والأعراف القناوية والصعيدية، قائلةً: "قنا اتغيرت أوى وأصبحت تحترم حقوق الكابلز".

وذكرت الطالبة بجامعة قنا، أن العشرات من فتيات الجامعة، وفتيات مختلف مدن ومراكز المحافظة، يقبلون على المحل لممارسة الألعاب المختلفة، مضيفة: "إحنا زهقنا من حاجات كتير مكناش عارفين نعملها دلوقتى فيه حاجات بدأت تتغير"، مشيرةً إلى أنها تذهب لممارسة اللعبة دون علم من أفراد أسرتها لأن العائلات والقبائل فى المحافظة، ترى أن ممارسة الفتيات للألعاب من العيب. 

من جانبه، أكد أحمد مصطفى، أحد القائمين على المحل، أن قراره بافتتاح المحل جاء بعدما عرف أن هناك العديد من الفتيات يريدن ممارسة الألعاب لكن العادات والتقاليد والأعراف تمنعهن، فضلاً عن تخوفهن من نظرات الآخرين لهن. 

ولفت مصطفى فى سياق تصريحاته، إلى أنه واجه انتقادات عديدة عند افتتاح المحل من أهالى المحافظة، ومازال يواجه تلك الانتقادات التى لن تتوقف، وذلك لكونه أول محل لممارسة الألعاب يخصص للفتيات بالمحافظة. 


بتاريخ:  2018-02-14


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.