الوطنية للانتخابات: جزاءات على المخالفين.. ومعايير وضوابط للتغطية الإعلامية     ضبط عامل وبحوزته سلاح نارى بقصد ترويع المواطنين بجمصة     رفع إشغالات المقاهي والمحلات بجسر السويس وميدان الألف مسكن     غادة والي تهنئ التلفزيون المصري بعودة "مصر النهارده"     حبيب الصايغ يدشن أولى أمسيات "بيت الشعر" في الفجيرة     اليوم.. الحكم فى الاستشكال على حكم إعادة مباراة «الزمالك والمقاصة»     اليوم.. استئناف دعوى «إحالة نقيب المحامين للتأديب»     اليوم.. «أمن الدولة» تستكمل التحقيق مع محمد القصاص     اليوم.. استكمال التحقيقات مع محافظ المنوفية فى «قضية الرشوة»     والدة طفلة "الحجر الطائش": بنتي حالتها مدمرة.. و"حسبي الله ونعم الوكيل"     انطلاق فعاليات أسبوع متحدي الإعاقة الأول بجامعة المنيا..٢٢ فبراير     24 فبراير.. «الأعلى للجامعات» يعقد جلسته الشهرية بالمنيا     نائب السلام يدعو أهالي دائرته للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية     مفكر إسلامي يوضح خطورة فتنة التكفير على الشباب..فيديو     سمك مع باذنجان بالفلفل الأحمر بمذاق أكثر من رائع     التعليم: طلاب المدرسة النووية يزورون هيئة الطاقة الذرية.. الاثنين المقبل     اليوم.. الجنايات تستكمل محاكمة متهمي لجان العمليات النوعية المتقدمة     الراحل محمد متولى فى كواليس "وكلنها ولعة"     «علشانك يا بلدي» يطلق مسابقة «180 ثانية» لمواجهة البطالة     اليوم.. «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ15 مليار جنيه     «زى النهاردة».. ذكرى ميلاد الفنان محمود قصدى ذو الفقار     لأسباب سياسية.. 3 أفلام واجهت المنع التُجاري في آخر 7 سنوات     على خطى «الهضبة».. نجوم يستعرضون عضلاتهم داخل «الجيم»     اليوم.. وزير التجارة يُشارك فى ورشة عمل بـ«اتحاد الصناعات»     مدرب لوس أنجلوس يكشف حقيقة المفاوضات مع عبد الله السعيد    


أخر الأخبار » صدى البلد » «الوطنية للانتخابات»: يحق لجميع المصريين المتواجدين في الخارج الإدلاء بصوتهم في السباق الرئاسي.. والتصويت سيتم في جميع دول العالم ما عدا اليمن وسوريا وليبيا.. ومأموريات من المحاكم للانتقال لأي مكان

  • رئيس الوطنية للانتخابات: 
  • المصريين في الخارج جزء أصيل من أبناء الوطن وأحد أعمدته الأساسية
  • الاقتراع في الخارج تحت إشراف أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي 
  • 60 مليون ناخب في قاعدة بيانات الناخبين 
  • حريصون على تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمواطنين ذوي الإعاقة وكبار السن 

أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لجميع المصريين المتواجدين في الخارج لأي سبب سواء كان مقيماً بإحدي الدول أو زائر أو متواجد بشكل عارض الإدلاء يصوته، بشرط أن يكون مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، وأن يكون حاملًا لبطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري متضمن الرقم القومي.
وأضاف "لاشين"، فى بيان اليوم، أن "المصريين في الخارج جزء أصيل من أبناء الوطن وأحد أعمدته الأساسية، وإن مشاركتهم في هذا الاستحقاق الأهم من بين الاستحقاقات الانتخابية، تساهم في بناء مستقبل بلدهم وترسيخ الديمقراطية، مؤكدًا أن الهيئة الوطنية للانتخابات لن تألو جهدًا لتوفير جميع التيسيرات وسبل الراحة أمامهم في العملية الانتخابية".
وتابع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يشرف علي عملية الاقتراع بالخارج أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي ويعاونهم أمين لجنة أصلي أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.
وأكد "لاشين"، أن "العملية الانتخابية ستجري اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت الدولة التي يجري بها الاقتراع"، مشيرا إلى أنه إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على النحو الذي يمنعه من الإدلاء بصوته بنفسه في بطاقة التصويت، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة والذي يثبته في البطاقة، وكذا أنه لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته، أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الانتخابات التي ستجري داخل مصر، مضيفا أنه ستجري الانتخابات الرئاسية في جميع دول العالم ماعدا اليمن وليبيا وسوريا بسبب الظروف التي تمر بها تلك البلاد.
وأما عن الوافدين.. أكد أن الهيئة الوطنية للانتخابات قامت بالتنسيق مع وزارة العدل بتكليف المحاكم الابتدائية في جميع المحافظات منذ 9 يناير الماضي وحتي 28 فبراير الجاري باستقبال الوافدين، ممن يرغبون بالإدلاء بأصواتهم فى المحافظة التى يتواجدون بها وتكون غير موطنهم الانتخابي، وتلقى طلباتهم فى ذلك، وكذلك في مكاتب الشهر العقاري من 1 فبراير وحتي 28 فبراير الجاري من الساعة 9 صباحا وحتى السادسة مساء يوميًا بما فيها أيام العطلات والإجازات الرسمية، إضافة إلى تكليف مأموريات من المحاكم للانتقال لأى مكان على مستوى الجمهورية ليس له فروع شهر عقارى أو محكمة ابتدائية، وأماكن التجمعات الصناعية والسياحية وغيرها ممن يصعب معها ظروف عملهم بالانتقال لمقار المحاكم أو الشهر العقاري، حيث ستتوجه المأموريات لهم، فالهيئة حريصة على اتخاذ جميع خطوات التى تضمن سلامة العملية الانتخابية وتلافى مشكلات محاولات تكرار التصويت وغيرها.
وأوضح رئيس الوطنية للانتخابات، أنه تم غلق تحديث قاعدة البيانات عقب إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، ولكن قبل ذلك كان القيد بقاعدة البيانات يتم تلقائيًا لكل من بلغ 18 عامًا، بينما كانت الإضافة بقاعدة بيانات الناخبين لمن زالت عنهم أسباب الحرمان من ممارسة حقوقهم السياسية، وأيضًا حذف أسماء المتوفين، والفئات المحرومة من الترشح المنصوص عليها بقانون مباشرة الحقوق السياسية.
وأضاف أنه من المعروف أن القانون أعفى رجال الشرطة والقوات المسلحة طوال مدة خدمتهم من التصويت، كما حرم القانون مؤقتًا المصابين باضطراب نفسى وعقلى ومن صدر ضده حكم نهائى بالتهرب من الضريبة أو ارتكاب جرائم إفساد فى الحياة السياسية، أو صدر ضده حكم نهائى بفصله من خدمة الحكومة أو قطاع الأعمال العام أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة، والمحكوم عليه نهائيًا بعقوبة سالبة للحرية أو المعاقب نهائيًا بالحبس بسبب السرقة أو خيانة الأمانة واستعمال أوراق مزورة، وإذا تم وقف تنفيذ العقوبة أو رد الاعتبار للشخص لا يسرى ذلك الحرمان من التصويت، وتابع: "عدد المواطنين المقيدين في قاعدة الناخبين بلغ ما يقرب من 60 مليونًا لهم حق التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة".
وأشار الى أن الهيئة تحرص على تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمواطنين ذوي الإعاقة وكذلك كبار السن، لحثهم على المشاركة بكثافة والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، ونبحث حاليًا مع كافة الجهات المعنية، أن تكون لجان الانتخاب قدر المستطاع في الطوابق الأرضية بالمدارس والمقار التي ستجري بها الانتخابات.
وأوضح أن الهيئة حريصة كل الحرص على تذليل أية عقبات قد تواجه كافة فئات وطوائف الناخبين خلال الانتخابات الرئاسية، حتى يتسنى لهم المشاركة وإعمال حقهم الدستوري والقانوني في الانتخاب، مع التركيز على حل المشاكل التي قد تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة أنواعها وكذلك المواطنين كبار السن. بتاريخ:  2018-02-14


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.