مدرب إنبي: لم أشاهد ركلة جزاء الإسماعيلي واللاعبون كان ينقصهم الثقة.. فيديو     ماجد المصري لـ«صدى البلد»: فيلم الكهف أهم عمل في مشواري الفني     حملة موسى مصطفى موسى: كلنا ثقة أن يحوز برنامجنا الانتخابي ثقة المصريين     مستشار المفتي يكشف سر تكفير المتطرفين للناس.. فيديو     قوافل التنوير المسرحية تواصل فعالياتها في جامعتي القاهرة وعين شمس     «كأنك تراه» يجذب جمهور الأقصر وأسوان (صور)     سقوط قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة بسوريا     تيريزا ماي ترتدي الحجاب في فعالية "زُر مسجدي"     الوحدات الكردية تسلّم عفرين لقوات النظام السوري وتقبل بالتخلي عن سلاحها     إحباط محاولة تهريب مستلزمات طبية بربع مليون جنيه قادمة من تركيا     مروة صبري تكشف لـ«صدى البلد» سر غضب أحمد فلوكس منها.. «فيديو»     أحمد موسى يشيد بتقرير«صدى البلد» حول عرقلة أمريكا صفقة طائرات الرافال لمصر.. فيديو     مسئولون أمريكيون لأوروبا: «تجاهلوا تغريدات ترامب»     مروة صبري تكشف لـ"صدى البلد": مواصفات شريك حياتها.. صور     السياحة تتعافى.. عروض لأوبرا عايدة "بالصوت والضوء".. ومشاركة عالمية لإحياء الحفل تحت سفح الأهرامات.. ومتخصصون يؤكدون: ستساهم في الارتقاء بالمنظومة السياحية     لماذا تعرقل أمريكا صفقة الرافال بين مصر وفرنسا؟     تقادم الخطيب: هذه أول رسائل «أبوالفتوح» من داخل محبسه     التشيكية كفيتوفا تحصد لقب بطولة قطر للتنس للمرة الأولى في تاريخها     واشنطن تحدّد مساراً لالتزام الأوروبيين بتعديل الاتفاق النووي     ترامب ينتقد تحقيقات التدخل الروسي بالانتخابات: "استفيقي يا أميركا"     رئيس «الشرقية للدخان»: ندرس إنتاج «السجائر الإلكترونية»     نجم عربي يتحول إلى عامل نظافة ويخطف القلوب     حي العجوزة يبدأ توحيد شكل ومساحة الأكشاك     مُسيلمة.. هل كان مدّعيًا للنبوة أم منافسًا على حكم العرب؟     جمارك مطار القاهرة تحبط تهريب 20 ألف شبكة ولاصق طبي قيمتها ربع مليون جنيه.. صور    


أخر الأخبار » العربي » بلاغ كاذب في الأردن

يجرّم قانون العقوبات الأردني "البلاغ الكاذب"، ويرتب عقوبة على مقدمه، تتراوح مدة السجن فيها أو الغرامة المالية وفقاً لتكيف الجرم جنحة كان أم جناية. في الأردن حيث يتوسع النقاش حول الدولة المدنية القائمة على العدالة والمساواة بين جميع المواطنين، والتي حدد الملك في ورقته النقاشية السادسة سيادة القانون أساساً لتحقيقها، وجّه مستشار في الديوان الملكي صفعة عنيفة للنقاش ومخالفة صريحة للرؤية الملكية.

المستشار عصام الروابدة، الذي صعد للمنصب بقوة دفع والده، رئيس الوزراء الأسبق عبد الرؤوف الروابدة، مارس مطلع الأسبوع سلوكاً استعلائياً يفصح عن قيمة المواطن في وعي المسؤول الأردني، وهي قيمة تتضاءل كلما تضخم موقع المسؤولية. لم يكتف المستشار بتجاوزه السرعة المقررة على الطريق العام، بل ضاق ذرعاً بسائق حافلة نقل ركاب، ذنبه الوحيد أن التزامه بالقواعد المرورية حال دون قدرته على فتح الطريق أمام المستشار "المتهور".
المستشار، وبعد أن شعر بجرح في كبرياء منصبه الرفيع، استغل نفوذه لتوقيف السائق وتحرير مخالفة سير بحقه اتهم فيها بناءً على بلاغِ المستشار الكاذب بـ"قيادة المركبة بصورة متهورة". ولولا إصرار السائق المحمي بعشيرة كبيرة على دفع الظلم الذي لحق به، لما فُضِح المستشار، ولولا قوة مواقع التواصل الاجتماعي التي حولت "الفضيحة" إلى قضية رأي عام لما انكشف الوجه الحقيقي للمستثمرين في المناصب بغية إذلال المواطنين وسحقهم.

ما فعله المستشار جريمة مكتملة الأركان، لكن الجريمة المضاعفة تمثلت باستقوائه بالديوان الملكي على السائق لإنهاء القضية خارج الأطر القانونية عبر اعتذار بارد قدّم للسائق الذي استدعي للديوان الملكي، في مخالفة واضحة للعرف الأردني المستقرّ بأن يتوجه الجاني لطلب الصفح لا أن يستدعي الضحية. المعالجة الأولية التي ألبسها رجال الديوان الملكي عباءة ملكية مثّلت إساءة مقصودة للتوجيهات الملكية المعلنة، وفتحت الباب ليطاول النقد ما أهو أبعد من الديوان الملكي. استدعى ذلك أن تلحقها معالجة ترقيعية حفظت أيضاً ماء وجه المستشار المُتنمِّر بصدور إرادة ملكية بقبول استقالته. "الفضيحة" ومعالجتها لا تصفع فقط أحلام الدولة المدنية بل تعيدنا إلى ما قبل الدولة.


بتاريخ:  2018-02-14


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.