مدرب إنبي: لم أشاهد ركلة جزاء الإسماعيلي واللاعبون كان ينقصهم الثقة.. فيديو     ماجد المصري لـ«صدى البلد»: فيلم الكهف أهم عمل في مشواري الفني     حملة موسى مصطفى موسى: كلنا ثقة أن يحوز برنامجنا الانتخابي ثقة المصريين     مستشار المفتي يكشف سر تكفير المتطرفين للناس.. فيديو     قوافل التنوير المسرحية تواصل فعالياتها في جامعتي القاهرة وعين شمس     «كأنك تراه» يجذب جمهور الأقصر وأسوان (صور)     سقوط قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة بسوريا     تيريزا ماي ترتدي الحجاب في فعالية "زُر مسجدي"     الوحدات الكردية تسلّم عفرين لقوات النظام السوري وتقبل بالتخلي عن سلاحها     إحباط محاولة تهريب مستلزمات طبية بربع مليون جنيه قادمة من تركيا     مروة صبري تكشف لـ«صدى البلد» سر غضب أحمد فلوكس منها.. «فيديو»     أحمد موسى يشيد بتقرير«صدى البلد» حول عرقلة أمريكا صفقة طائرات الرافال لمصر.. فيديو     مسئولون أمريكيون لأوروبا: «تجاهلوا تغريدات ترامب»     مروة صبري تكشف لـ"صدى البلد": مواصفات شريك حياتها.. صور     السياحة تتعافى.. عروض لأوبرا عايدة "بالصوت والضوء".. ومشاركة عالمية لإحياء الحفل تحت سفح الأهرامات.. ومتخصصون يؤكدون: ستساهم في الارتقاء بالمنظومة السياحية     لماذا تعرقل أمريكا صفقة الرافال بين مصر وفرنسا؟     تقادم الخطيب: هذه أول رسائل «أبوالفتوح» من داخل محبسه     التشيكية كفيتوفا تحصد لقب بطولة قطر للتنس للمرة الأولى في تاريخها     واشنطن تحدّد مساراً لالتزام الأوروبيين بتعديل الاتفاق النووي     ترامب ينتقد تحقيقات التدخل الروسي بالانتخابات: "استفيقي يا أميركا"     رئيس «الشرقية للدخان»: ندرس إنتاج «السجائر الإلكترونية»     نجم عربي يتحول إلى عامل نظافة ويخطف القلوب     حي العجوزة يبدأ توحيد شكل ومساحة الأكشاك     مُسيلمة.. هل كان مدّعيًا للنبوة أم منافسًا على حكم العرب؟     جمارك مطار القاهرة تحبط تهريب 20 ألف شبكة ولاصق طبي قيمتها ربع مليون جنيه.. صور    


أخر الأخبار » صدى البلد » بعد فرض 20 مليون جنيه غرامة على المتلاعبين في البورصة.. جاب الله: العقوبات لازمة لكسب ثقة المستثمرين.. والفقي: وجود رقابة قوية مهم لتفعيل التطبيق

  • بعد موافقة مجلس النواب على تعديلات قانون سوق المال:
  • محمد جاب الله: عقوبات التلاعب بالبورصة لازمة لكسب ثقة المستثمر
  • سعيد الفقي: وجود رقابة قوية مهم لتطبيق عقوبات تلاعبات البورصة

قال سعيد الفقي، خبير أسواق المال، إن إقرار مجلس النواب تعديلات قانون رأس المال الجديدة والتي تضمنت عقوبات بالحبس وغرامات تبدأ من 50 ألفا تصل إلى 20 مليون جنيه تمثل عقابا رادعا للحد من التلاعبات بالبورصة وحماية صغار المستثمرين.

وأكد الفقي، لـ "صدى البلد"، أهمية تفعيل دور رقابي قوي لكشف التلاعبات قبل أن يكون لها ضحايا من صغار المستثمرين.. مشيرا إلى أداء سهم "القومية للأسمنت" الذي حدث حوله لغط وتخبط حيث صعد السهم من 8 جنيهات إلى 16 جنيها خلال فترة قصيرة جدا وتحديدا من 10/9/2017 إلى 18/9/2017.

وتساءل خبير أسواق المال: ما الأسباب وراء صعود سهم بنسبة 100% خلال 6 جلسات رغم تحقيق الشركة خسائر قدرت بمليار جنيه والقيمة الاسمية للسهم جنيهان وعدد أسهم الشركة 103 ملايين سهم.. أي أن نصيب السهم من الخسارة عشرة جنيهات وقيمته السوقية قبل صعوده 8 جنيهات.. أي أن قيمة السهم جنيهان.

وأضاف الفقي: أين الدور الرقابي في صعود سهم بهذه الأوضاع.. مشددا على أهمية حماية صغار المستثمرين الذين تضيع أموالهم في تلاعبات "الميكر" والأهم أنه صدر قرار بإيقاف التداول على السهم وجمدت أموال المستثمرين بعد أن حقق "الميكر" هدفه بوصول السهم إلى هذه المستويات وتسليمه لصغار المستثمرين في هذه الأسعار بعد أن روج شائعات وأكاذيب بوصول السهم إلى 30 و 40 جنيها.

وطالب الفقي الجهات المختصة بضرورة التحرك سريعا في مثل هذه الحالات قبل أن يصعد السهم أكثر من 100% ويكون الخاسر الأكبر هم صغار المستثمرين لذلك يجب حمايتهم من مثل هذه التلاعبات، قبل أن تغرس كامل أقدامهم ولا يبقى من استثماراتهم شيء.

من جانبه، أشاد محمد جاب الله، رئيس قطاع تنمية الأعمال والإستراتيجيات بشركة "بايونيرز" لتداول الأوراق المالية، بموافقة مجلس النواب على تقرير لجنة الشئون الاقتصادية، بشأن تعديلات قانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992، بشكل نهائي.

وأضاف "جاب الله" لـ"صدى البلد"، أن العقوبات التي أقرتها لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب رادعة لمنع أي تلاعبات فى البورصة، مضيفًا "أوافق على العقوبات المقررة تمامًا وذلك لنقل السوق المصرية من قائمة الأسواق العشوائية إلى الأسواق المنظمة، حيث إنه لا يمكن فى أي بورصة منظمة السيطرة على أسهم بعينها مثلًا وإنما يحدث فى طور البورصات النامية".

وتابع: كان لابد من وجود رادع قوي لمنع هذه التلاعبات وإعطاء السوق مزيد من الشفافية والثقة لدى المستثمرين؛ لتشجيعهم على الاستثمار الآمن. بتاريخ:  2018-02-14


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.