«القومى للاتصالات» يُعلن بدء التدريب الصيفى لطلبة الجامعات     «ساندى» تقضى عيد ميلادها داخل «لوكيشن التصوير»     إسرائيل تضع شرطا لدفن المهندس فادى البطش     تشييع جثمان باربرا بوش فى «تكساس» الأمريكية     بعد 20 عامًا من الغياب.. عودة «المرأة القطة»     حارس الحدود: تعرضنا لضغط نفسي كبير في المباريات من أجل التأهل للممتاز     تعرف على تفاصيل مشاركة لميس الحديدى مع عادل إمام فى رمضان..فيديو     شاهد.. هدف تاريخى لـ "قاهر الأهلي" بدوري أبطال أفريقيا     عاصى الحلانى يطرح "حب جنون"     عمرو بركات: تعرضت للظلم فى الأهلي .. وإيهاب جلال أفضل مدرب..فيديو     مدرب سموحة: هدفي قيادة الفريق للمربع الذهبي في الدوري     محمد أبو حامد يوضح إجراءات التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية..فيديو     تحديث الصناعة المصرية تواجه تعارض القوانين.. محمد الجنيدي: المستثمر أصبح ضحية.. ورشاد عبده: يتوقف على وجود رغبة سياسية جادة     شاهد.. "ليونيز إيمدج" يكرم خلود سليمان وسط نجوم الفن والمجتمع     نائبة عراقية ترد على ظهورها فى فيديو جنسى على يوتيوب..فيديو     "القضاء" يواصل اليوم محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد     توريد 530 ألف عبوة من أدوية «فيروس سى» لوزارة الصحة     هاشتاج «المصريات أجمل نساء العرب» يتصدر «تويتر»     سامي قمصان يكشف عن طموح حرس الحدود بالدوري الممتاز     قناع من «البيض» و«فيتامين E» لتقوية شعرك وزيادة نموه     أول ظهور لـ"ريهام سعيد" بعد خروجها من السجن.. فيديو     إلهام شاهين تشن هجوما ناريا على الكاتبة فجر السعيد ..فيديو     شاهد..الزمالك يرحب بـ "كريستيان جروس" على طريقته الخاصة     الجيش الليبي يتهم قطر بمحاولة اغتيال رئيس أركانه     أردوغان لليونانيين: نحن بحاجة إلى السلام    


أخر الأخبار » مصر العربيه » في موسم القمح.. أسعار الحكومة تشعل غضب مزارعي الإسكندرية

 سادت حالة من الاستياء، بين المزارعين بمحافظة الإسكندرية؛ لرفض وزارة الزراعة الرضوخ إلى مطالبهم بزيادة سعر أردب القمح لـ700 جنيه، وإصرارها على مبلغ 557 جنيهًا، مؤكدين على أن ذلك سيعرضهم لخسائر كبيرة.

 

 

حمد عمران، مزارع بقرية العلا الشرقية بمنطقة النهضة، قال لـ "مصر العربية": "إن المبلغ الذي تصر عليه الحكومة سيعرضهم لخسائر كبيرة وخاصة مع النفقات التي تكبدوها على مدار الموسم الزراعي، بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والسولار، وكذلك الأيدي العاملة".

 

وأضاف: "المزارعون لديهم ورق ضغط حيث من الممكن أن يرفضون تسليم القمح، وبذلك ستضطر الدولة للاستيراد وسيترفع سعر الأردب لـ900 جنيه، ولكن لن نلجأ لذلك حفاظا على أمن الدولة واقتصادها.

 

وقال عبد الرزاق أبو نخيلة، رئيس الجمعية الزراعية بقرى النهضة غرب الإسكندرية، إن هناك حالة استياء لدى المزارعين من قرار الحكومة تحديد سعر الأردب الواحد بـ557 جنيها للأردب الفرز الأول، وهي جودة من الصعب أن يصلها مزارع، حيث سيبيع المزارعون محاصيلهم بأسعار فرز ثاني وثالث أي ستتراوح بين 550 إلى 570 ب جنيها بعد أن كانوا يطمحون أن يكون  السعر 700 جنيه للأردب حتى لا يتعرضون لخسائر مالية كبيرة.

 

وأشار "أبو نخيلة"، إلى أنه سيعقد اجتماعا عاجلا مع المزارعين غدا وذلك بحضور  المهندس محمد مهدي، مدير منطقة النهضة الزراعية، لمحاولة تهدئتهم وحثهم على ضرورة التوريد لوزارة الزراعة.

 

وفتحت صوامع الإسكندرية أبوابها، الاثنين، لاستقبال حمولات القمح، "الذهب الأصفر"، حيث تم تخصيص أربعة مراكز موزعة على مختلف أحياء المحافظة بسعة تخزينية تقدر بـ 178 ألف طن.

 

وتشمل المراكز الأربعة، مركز محرم بك "هنجار الأرض الزراعية" بسعة ٣ آلاف طن، ومركز العامرية "بناكر ومخازن السلام" تتسع لـ ٩٠ ألف طن، وصوامع "الكينج مريوط" بسعة ٤٠ ألف طن، وصوامع "برج العرب" بسعة ٤٥ ألف طن.

 

وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية المنزرعة بمحصول القمح في الإسكندرية نحو 68 ألف فدان، تتوزع على مناطق ريف المنتزه والمعمورة وبنجر السكر والعامرية وبرج العرب، يتراوح انتاجتها هذا العام بين 170 إلى 200 ألف طن.


كان الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، قد عقد اجتماعًا موسعًا، مع كافة الأجهزة التنفيذية، لمناقشة مدى استعداد كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لاستقبال موسم الحصاد ومدى جاهزية الصوامع والبناكر لاستيعاب محصول القمح، والتأكد من الانتهاء من معاينة وتطهير الصوامع والهناجر الزراعية المخصصة لاستقبال القمح لموسم ٢٠١٨.

 

وأعلن الدكتور على مصيلحي، وزير التموين، أن مجلس الوزراء ناقش في اجتماعه سعر استلام القمح من الفلاحين.

 

وأضاف أنه تم اتخاذ قرار أن يكون سعر أردب قمح 23.5 نقاوة 600 جنيه، و23 نقاوة يكون 585 جنيه، و570 جنيه لـ22.5 نقاوة.

وأكد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الزراعة على هامش اجتماع مجلس الوزراء، أن الحكومة تستهدف استلام 4 ملايين طن قمح، معتبرا أنه "لو تم استلام ما بين 3.4 إلى 3.6 مليون طن سيكون أمر جيد".

ولفت إلى أن هناك معايير لتسعير القمح، قائلاً إن السبب في التأخير حتى لا نضر الفلاح، وأن يكون هناك متوسط للسعر العالي في آخر 3 أشهر.

 


بتاريخ:  2018-04-17


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.