اتفاق تاريخي بين السعودية وإيران بشأن الحجاج     "هالدورسون" يكشف عن سر نجاحه في التصدي لـ"ميسي"     قرقاش: الحديدة مثلت مصدر تمويل للحوثيين     نجم المكسيك: هدف ألمانيا الأفضل في حياتي     الصحف الفرنسية تبرز هزيمة منتخب ألمانيا وتعادل البرازيل فى المونديال     حملة لمتابعة محطات الوقود بكفر شكر     صحف الإمارات: قطر تمارس الإرهاب الرياضي في مونديال روسيا.. وقوات المقاومة اليمنية تصنع كماشة حول المتمردين.. وولي عهد أبوظبي يؤكد عزم الإمارات على النصر بدماء شهدائها     تعرف على أحدث مشروب يساعد على حرق دهون منطقة البطن.. فيديو     حجازى: سياسة مصر الخارجية ثابتة ولن تتغير بتغير الحكومة..فيديو     بعد 15 سنة.. زوج أنجلينا جولي السابق يكشف عن أسباب طلاقهما     لجنة التشريع بحكومة نتنياهو تصادق على قانون السجن لموثقي جرائم الاحتلال     اللاجئون السوريون والانتخابات التركية: هاجس التضييق لا الطرد     الأمم المتحدة تخشى "الأثر الكارثي" لهجمات التحالف على الحديدة اليمنية     غواتيمالا توقف البحث نهائياً عن 200 مفقود جراء بركان "فويغو"     سعر الدولار اليوم فى البنوك الإثنين 18– 6 - 2018     عيد  الفطر في غزة.. «بأي حال عدت يا عيد»     بعد البنزين.. ارتفاع مرتقب لأسعار الأدوية والحديد والأسمنت     لاند روفر تخطط لإطلاق SUV صغيرة اقتصادية التكلفة     الاحتلال ينصب نقطة مراقبة فوق سطح قاعة باب الرحمة بـ"الأقصى"     "طالبان" غاضبة من أعضاء التقطوا "سيلفي" مع مسؤولين وجنود أفغان     صحيفة سعودية: غياب الحياد الإعلامي يظهر جماعة الحوثي كـ"ضحايا"     مسيرة سلام تصل إلى كابول للمطالبة بإنهاء الحرب     إنفوجراف| مباريات اليوم الخامس في المونديال.. تونس تصطدم بإنجلترا     صور| كعك العيد بالصعيد.. «خسائر بالجملة» وأصحاب المحلات: «عملناه وشكلنا هناكله»     استقرار الذهب وسط صعود الدولار والخلاف التجاري الأمريكي الصيني    


أخر الأخبار » العربي » رندا مداح.. "ترميم" ذاكرة ما بعد الصدمة

تقيم الفنانة السورية رندا مداح معرضاً بعنوان "ترميم" يفتتح عند السابعة من مساء غدٍ في "مدرسة الفنون الجميلة" في باريس.

التجربة استمرارية للمشاريع السابقة للفنانة مثل "ربطة شعر" و"رصاص على ورق"، وقد تأثّرت أداوته بوجود الفنانة في باريس ودراستها فيها، الأمر الذي تعتبره أثّر على خياراتها الفنية بشكل واضح يظهر في المعرض، لا سيما التحوّل من النحت إلى الفيديو.

الأعمال في المعرض تتناول العلاقة بالماضي والذاكرة والصدمة أو ما تطلق عليه الفنانة "الفشل في الذاكرة"، وفقاً لما تقول في مقابلة حول المعرض أجرتها معها إذاعة "مونتي كارلو" مؤخراً.

تركز الأعمال على صعوبة استرجاع الذاكرة بعد أن يحلّ الخراب، وما يحدث للذاكرة عند التعرض إلى الصدمة التي تصبح انتقائية.

بدأت الفنانة العمل على الذاكرة من خلال العلاقة بالمكان، حين عادت إلى القرى المدمرة في الجولان عام 1967، وكيف يفكر أصحاب هذه الأماكن فيها، وكان من الصعب التوصل إلى حقيقة معينة حول المكان من خلال روايات أصحابه المعرّضين إلى الصدمة.

المعرض هو مشروع تجهيز يتضمن فيديو وفوتوغراف وإسمنت، في الفيديو يظهر ترميم جدار بمواد هشة لا يمكنها أن تؤدي عملية الترميم بنجاح.

الإسمنت مادة ملائمة لموضوع العمل المتعلّق بالهدم والترميم، حيث أن الفنانة ترى أن في محو الدمار بعد أن يقع محو للذاكرة، وهذه ممارسات يتبعها الاحتلال الإسرائيلي لهذا الهدف تحديداً. يقابلها ممارسات انقائية عند الإنسان بسبب ثقل حمولة الذاكرة، كما تبين الفنانة.


بتاريخ:  2018-06-14


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.