حبس 5 أشخاص لاتهامهم باقتحام شركة وسرقتها فى مدينة نصر     "التدليك الصينى" لعلاج إنسان غاب يحب الحلويات     استنفار أمنى بمحيط المدارس لتأمين امتحانات الثانوية العامة     خالد بيومي يكشف سبب خسارة المنتخبات العربية في الوقت الضائع بالمونديال     الاستثمار: نسعى لتعزيز البنية التكنولوجية وتمكين الشباب والمرأة     برلماني: استخدام الطاقة الشمسية يوفر الكثير للدولة والمواطن     الصايغ: منتدى الأدب العربي الصيني يعزز التعاون بين الحضارات     الكنيست الإسرائيلي يمرر تعديلا قانونيا بشأن حق إعلان الحرب     شاهد.. حماقي يشعل أجواء كأس العالم بأغنية لـ محمد صلاح     أسعار البوتاجازات اليوم... و"يونيفرسال" بـ4.865 جنيه     تعرّف على أسعار الهواتف الذكية ومستلزماتها اليوم     أسعار الجبس اليوم.. و"الدولية" بـ640 جنيهًا للطن     استقرار أسعار "الطوب" اليوم     أسعار البقوليات اليوم.. و«العدس» بـ16 جنيهًا للكيلو     أبرز أخبار التوك شو.. عمرو دياب من روسيا: نفسي ندخل جول عشان نخلص من مجدي عبد الغني.. حسام حسن: 80% من فرص فوز مصر على روسيا مرتبطة بمشاركة محمد صلاح.. ووزير التعليم العالي: الإعلان عن مفاجأة قريبا     حبس 5 أشخاص لاتهامهم باقتحام شركة وسرقتها فى مدينة نصر     خفر السواحل الليبي ينتشل 5 جثث من قارب مهاجرين     النجوم يتعاقدون مبكرا على الموسم الرمضاني 2019     واشنطن بوست: محمد صلاح لن يشارك في لقاء روسيا     انتشال جثث مهاجرين وإنقاذ العشرات بسواحل ليبيا     مصرع طفل لدغه "عقرب سام" فى سوهاج     العاهل الأردنى يؤكد لـ"نتنياهو" حل الدولتين     مواعيد مباريات اليوم فى كأس العالم والقنوات الناقلة لها     الشرطة الفرنسية تتدخل لمساعدة بقرة على الولادة     الصحة: تحسن حالة المصابين فى انقلاب ميكروباص بمطروح    


عرب وعالم » التحرير » هل أصبحت كوريا الشمالية أقل خطورة بعد قمة سنغافورة؟

بعد أن عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اجتماعه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، توجه إلى الأمريكيين قائلًا: إنه "بوسعهم أن يستريحوا الآن".

وغرَد ترامب "يمكن للجميع الآن أن يشعروا بأمان أكثر من اليوم الذي توليت فيه السلطة"، مضيفًا "لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية، اللقاء مع كيم جونج أون كان تجربة مثيرة وإيجابية للغاية، ولدى كوريا الشمالية فرص عظيمة للمستقبل"

موقع "بوليتي فاكت" الأمريكي، تسائل هل هذا حقيقي؟ هل لم تعد كوريا الشمالية تشكل تهديدا نوويا؟ وأكد أنه لن يعتبر هذه التصريحات كبيان للحقيقة، حيث تقول كلمات ترامب الذي أدلى بها في وقت سابق غير ذلك.

ونقل الموقع عن ترامب قوله في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع التاريخي مع كيم: إن "اليوم بداية عملية شاقة، أن أعيننا مفتوحة على مصراعيها"، مشيرًا إلى أنه إذا كان ما يزال هناك "عمل شاق"، فهذا يعني أن كوريا الشمالية ما تزال تشكل خطرًا بعد القمة.

كما أن الجمهوريون ما زالوا غير مستعدين لتقليل خطورة كوريا الشمالية، حيث أجاب رئيس الكتلة الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، جون كورنين، بالنفي، ردًا على سؤال من شبكة "سي إن إن" حول ما إذا لم تعد كوريا الشمالية تشكل تهديدًا.

اقرأ المزيد: «القمة التاريخية».. صفحة جديدة في علاقة أمريكا وكوريا الشمالية

وعبر رئيس مجلس النواب بول ريان، عن أمله في أن تسير الأمور على ما يرام، لكن بيانه بعد القمة استحضر جرعة كبيرة من الحذر.

وقال ريان في 12 يونيو: "يجب أن نكون واضحين دومًا في أننا نتعامل مع نظام وحشي له تاريخ طويل من الخداع"، مضيفًا أن الوقت وحده سيحدد ما إذا كانت كوريا الشمالية جادة هذه المرة أم لا، وفي الوقت نفسه يجب أن نواصل تطبيق أقصى ضغط اقتصادي".

والسؤال هنا..  لماذا يجب على الأمريكيين القلق؟

قال تقرير التهديد لعام 2018 الصادر عن مدير مكتب الاستخبارات الوطنية: إن "كوريا الشمالية ستكون من بين أكثر التهديدات تطورًا وتهديدًا للولايات المتحدة باستخدام أسلحة الدمار الشامل خلال العام المقبل".

وبالإضافة للبرنامج النووي للبلاد، تحدث التقرير أيضًا عن قدراتها من الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، مشيرًا إلى أن كوريا الشمالية طورت من قدرات الصواريخ التقليدية على ضرب الأهداف الإقليمية للولايات المتحدة وحلفائها"، ويقدر المحللون أن البلاد لديها ما يكفي من المواد النووية لتصنيع نحو 20 إلى 60 رأسًا حربية.

ويرى عدد من الخبراء أن القمة كانت بداية جيدة، لكنها في الوقت الحالي لم تحقق أي مكاسب محددة، حيث وصف بروس كلينجر من مؤسسة "هيريتيج" المحافظة أن البيان المشترك "مخيب جدًا للآمال".

اقرأ المزيد: الفائزون والخاسرون من قمة ترامب وكيم

وأشار إلى أن بيان سنغافورة لم يحدث أي تغييرات في القدرات النووية لكوريا الشمالية، مضيفًا "في الواقع، كان البند المتعلق بالأسلحة النووية أضعف من ذلك الوارد في بيان المحادثات السداسية في سبتمبر 2005".

ولفت الموقع إلى أنه من غير الواضح أيضًا ما إذا كان الاجتماع قد ساعد بسد الفجوة في كيفية تعريف الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لشروطهما.

جوزيف دي توماس أستاذ الشؤون الدولية في كلية بنسلفانيا، صرح بأنه عندما يقول الكوريون الشماليون نزع السلاح النووي بشكل كامل، فإنهم يقصدون إزالة خطر الحرب النووية من قبل كل من كوريا الشمالية والولايات المتحدة".

وأضاف أن هذا يعني إزالة الأنظمة القادرة على حمل أسلحة نووية مثل الطائرات والسفن والغواصات من شبه الجزيرة الكورية والمنطقة المحيطة بها، فضلاً عن الإزالة النهائية للأسلحة النووية الكورية الشمالية في الوقت الذي تشعر فيه كوريا الشمالية بالأمان، ووضع حد للضمانات النووية الأمريكية لكوريا الجنوبية أو نهاية التحالف بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا.

اقرأ المزيد: أكثر 8 مواقف غرابة من قمة كيم وترامب

لم ير ماركوس نولاند من معهد بيترسون للاقتصاد الدولي شيئًا جديدًا من الجانب الكوري الشمالي، حيث قال: إن "هذا البيان يتفق مع التصريحات السابقة لكوريا الشمالية بأنها مستعدة للتخلي عن الأسلحة النووية إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة أيضًا للتخلي عن الأسلحة النووية".

وأشار"بوليتي فاكت" إلى أنه بالمقارنة مع سياسة حافة الهاوية التي استخدمها ترامب وكيم في يناير الماضي بالحديث عن الأزرار النووية، فإن اللهجة الحالية هادئة.

لكن التفاصيل التي ستحول المصافحة التاريخية بين كيم وترامب إلى خطوات حقيقية لإضعاف قدرة كوريا الشمالية على مهاجمة القوات الأمريكية أو حلفائها، تتوقف على المحادثات بين فريق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ونظرائهم الكوريين الشماليين.

كان بومبيو صرح للصحفيين في سيول أنه يتوقع نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بشكل كامل خلال عامين ونصف العام، مشيرا إلى أن مناقشات أكثر تفصيلًا ستبدأ في غضون أسبوع.


بتاريخ:  2018-06-14


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.