اتفاق تاريخي بين السعودية وإيران بشأن الحجاج     "هالدورسون" يكشف عن سر نجاحه في التصدي لـ"ميسي"     قرقاش: الحديدة مثلت مصدر تمويل للحوثيين     نجم المكسيك: هدف ألمانيا الأفضل في حياتي     الصحف الفرنسية تبرز هزيمة منتخب ألمانيا وتعادل البرازيل فى المونديال     حملة لمتابعة محطات الوقود بكفر شكر     صحف الإمارات: قطر تمارس الإرهاب الرياضي في مونديال روسيا.. وقوات المقاومة اليمنية تصنع كماشة حول المتمردين.. وولي عهد أبوظبي يؤكد عزم الإمارات على النصر بدماء شهدائها     تعرف على أحدث مشروب يساعد على حرق دهون منطقة البطن.. فيديو     حجازى: سياسة مصر الخارجية ثابتة ولن تتغير بتغير الحكومة..فيديو     بعد 15 سنة.. زوج أنجلينا جولي السابق يكشف عن أسباب طلاقهما     لجنة التشريع بحكومة نتنياهو تصادق على قانون السجن لموثقي جرائم الاحتلال     اللاجئون السوريون والانتخابات التركية: هاجس التضييق لا الطرد     الأمم المتحدة تخشى "الأثر الكارثي" لهجمات التحالف على الحديدة اليمنية     غواتيمالا توقف البحث نهائياً عن 200 مفقود جراء بركان "فويغو"     سعر الدولار اليوم فى البنوك الإثنين 18– 6 - 2018     عيد  الفطر في غزة.. «بأي حال عدت يا عيد»     بعد البنزين.. ارتفاع مرتقب لأسعار الأدوية والحديد والأسمنت     لاند روفر تخطط لإطلاق SUV صغيرة اقتصادية التكلفة     الاحتلال ينصب نقطة مراقبة فوق سطح قاعة باب الرحمة بـ"الأقصى"     "طالبان" غاضبة من أعضاء التقطوا "سيلفي" مع مسؤولين وجنود أفغان     صحيفة سعودية: غياب الحياد الإعلامي يظهر جماعة الحوثي كـ"ضحايا"     مسيرة سلام تصل إلى كابول للمطالبة بإنهاء الحرب     إنفوجراف| مباريات اليوم الخامس في المونديال.. تونس تصطدم بإنجلترا     صور| كعك العيد بالصعيد.. «خسائر بالجملة» وأصحاب المحلات: «عملناه وشكلنا هناكله»     استقرار الذهب وسط صعود الدولار والخلاف التجاري الأمريكي الصيني    


منوعات » التحرير » «الحلويات».. نحبها ولكن لأجسامنا رأي آخر!

من لا يحب أكل الحلويات؟ كعك العيد، فطيرة التفاح، كعكة الشيكولاتة، آيس كريم الفانيليا، شيكولاتة الحليب الساخنة.. يمكنني أن أواصل سرد هذه الأصناف اللذيذة، نحن نحبها ولكن ماذا لو كانت هذه الحلوى هي سبب مشكلات المعدة لديك؟

صفات وراثية

هناك أشخاص لا يستطيعون هضم السكر بشكل صحيح، ويسمى أيضا السكروز، الموجود في الحلويات، هؤلاء الناس لديهم حالة تسمى نقص الصفة الوراثية «أيزومالتيز»، هذه حالة يمكن أن تولد بها وقد تبدأ الأعراض بالظهور بمجرد بدء تناول أغذية الأطفال منذ صغرك، في الحالات القصوى، قد يفشل الطفل الذي يعاني من هذه الحالة في النمو بشكل طبيعي ويمكن أن يكون لديه الكثير من مشكلات المعدة في كل مرة يأكل فيها السكر.

قد لا تكون الأعراض دائما متطرفة، يمكن أن تكون الأعراض مختلفة من شخص لآخر، لأن هذه الحالة لا تبدو متشابهة مع الجميع، فهي تجعل التشخيص أكثر صعوبة للأطباء، يمكن أن تشمل العلامات والأعراض واحدة أو أكثر من الأمور التالية: الإسهال، أوآلام المعدة، أو الغازات، هل هذه الأعراض تبدو مألوفة؟ وقد تتفاقم أيضا إلى متلازمة القولون العصبي بل وأمراض التهاب الأمعاء وحتى مرض الاضطرابات الهضمية.

في بعض الأحيان لا يستطيع الأشخاص الذين لديهم هذا العرض هضم النشويات، وتشمل أمثلة النشويات الخبز والقمح والحبوب والأرز، والسبب هو أن البروتين الذي يساعد على هضم السكروز يشارك أيضا في هضم النشويات، إذا كانت هناك مشكلة أو خلل في بروتين هضم السكروز.

هل السكريات أنواع

هناك العديد من الأشكال المختلفة للسكريات، وهناك بروتينات مختلفة في جسمك للمساعدة في هضم هذه السكريات المختلفة، هناك الجلوكوز والفركتوز واللاكتوز، وجميعها في نظامك الغذائي، لقد سمع معظم الناس عن عرض عدم تحمل هضم اللاكتوز، لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز إما أن يتجنبوا الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على اللاكتوز أو يتناولون أطعمة تحتوي على اللاكتوز مع مكمل يحتوي على البروتينات التي يمكنها هضم اللاكتوز، إذا لم يأخذوا المكملات الغذائية، فإن هؤلاء الأشخاص سيعانون من الإمساك بالغازات والإسهال وغيره من مشكلات المعدة.

حلويات تأخذ حذرك منها

لسوء الحظ، تتصدر الشيكولاتة قائمة الحلويات لتتجنبها إذا كنت تعاني من التهاب المعدة، وذلك لأن الشيكولاتة تحتوي على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تهيج بطانة المعدة وتفاقم أعراض التهاب المعدة، وفقا لموقع (درجز) العالمي ذلك، يجب عليك تجنب الكعك وألواح الحلوى والبسكويت والكيك والحلويات الأخرى التي تحتوي على الشيكولاتة، بينما تستمر أعراض التهاب المعدة لديك، للمساعدة في إدارة الرغبة الشديدة لديك، يمكنك أحيانًا استبدالها بوجبات صغيرة من كعك الفانيليا أو بسكويت زبدة الفول السوداني.

الألبان

يجب على مرضى التهاب المعدة أيضًا الحد من معظم منتجات الألبان، وخاصة منتجات الألبان الغنية بالدهون مثل الآيس كريم، ومع ذلك قد تكون الوجبات الصغيرة لأنواع معينة من الزبادي قليل الدسم أو الزبادي المجمد أو الكاسترد أو البودينغ مقبولة في بعض الحالات، يجب أن تسأل طبيبك عن النصيحة فى أثناء إصابتك بالتهاب المعدة.

ثمار معينة في تحضير الحلويات

في حين أن الفواكه يجب أن تكون جزءًا من أي نظام غذائي متوازن، إلا أن تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الحموضة يمكن أن تساعد في التخفيف من الأعراض غير المريحة للالتهاب المعوي، الفواكه عالية الحموضة التي تفاقم مشكلات التهاب المعدة تشمل البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض، تجنب جميعها عند إعداد الحلويات، ومع ذلك قد تكون الحلويات المصنوعة من الفواكه ذات الحموضة المنخفضة مثل التفاح أو الخوخ أو التوت مقبولة وكذلك أي شيء يحتوي على الموز، مثل الكعك أو الخبز أوالكريب.

كقاعدة عامة، يجب على مرضى التهاب المعدة مراقبة مدخوله اليومي من السكر لأنه من المعروف أنه يزيد من التهيج والالتهاب، ولكن تستهلك الحلويات في ضبط اتزان وجبتك الغذائية، مع التأكد من ضبط نظامك الغذائي مع أطعمة الإفطار والغداء والعشاء.

السكر والهضم في الجسم

السكر له تأثير كبير على الجهاز الهضمي، حيث يوجد غالبية جهاز المناعة لدينا، الزائد من استهلاك السكر يمكن أن يكون غذاء للعدوى مثل الكانديدا (الخميرة)، وينتج عن ذلك الانتفاخات والغازات وغيرها من الآثار الهضمية غير سارة.

كما يمكن أن يكون للسكر تأثير أشد، والذي يظهر بنفسه على أنه أمراض وحالات صحية مثل القرحة ومتلازمة الأمعاء المتسربة (تسريب جزيئات الطعام غير المهضومة عبر بطانة الأمعاء إلى مجرى الدم)، كيف يسبب السكر كل هذا؟

يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى السكر في الدم إلى رفع إفرازات الغدة الكظرية إلى مستويات عالية، مما يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من الكورتيزول، يمنع الكورتيزول إنتاج حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، وهو أمر ضروري لتكسير الطعام بشكل صحيح، غالبًا ما تضعف بطانة الأمعاء عند هذه النقطة.

تسمح البطانة المعوية المخترقة لجزيئات الطعام غير المهضومة بالتسرب إلى مجرى الدم (القناة الهضمية المتسربة)، هذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة كاملة من أمراض المناعة الذاتية عندما يعتقد الجهاز المناعي أن هذه الجسيمات غريبة ويبدأ في مهاجمة أعضاء وأنظمة الجسم (على سبيل المثال، مرض هاشيموتو).

الحلويات هي جزء لا يتجزأ من ثقافتنا ولكن لا بد من توخي الحذر في ما نتناوله منها أو من نظامنا الغذائي بشكل عام، فوفقا لموقع (تايم) يقول الدكتور والتر ويليت، رئيس قسم التغذية في كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد: "مزيج من السكر والدقيق الأبيض والزبدة والدهون غير المشبعة هي مرض السكري على طبق".

ربطت الدراسات هذه المكونات بالبدانة وزيادة معدلات مرض السكري من النوع الثاني، لذا إذا كنت تأكل الحلوى في معظم الليالي، فأنت تسأل عن المشكلات، كما يقول ويليت.


بتاريخ:  2018-06-14


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.