تخصيص 16 ساحة لصلاة عيد الأضحى في جنوب سيناء     طارق لطفي: «122» مليء بالإثارة والتشويق.. ولهذا ابتعدت عن السينما     روسيا تدعم التعامل بغير الدولار مع تركيا دون وعد بالمساعدة وسط أزمة الليرة     ملك الصالات.. مشوار أحمد الأحمر من كرة القدم للتربع على عرش "اليد"     "الدستور" تكشف أسرار الصراع بين جبهتى "إمام- زاهر" و"أبوريدة- عبدالغنى"     الجزائر توافق على تعيين سفير سعودي جديد     تدمير 4 أوكار إرهابية في الموصل بالعراق     بدأت بمشادة وانتهت بجثة.. تفاصيل مقتل عامل على يد صديقه في بولاق الدكرور     بـ«فانلة داخلية».. «انتحار» متهم «سرقة» داخل قسم التجمع لأول     فرنسا تستقبل 60 مهاجرًا تم إنزالهم من سفينة الإغاثة إكواريوس     لبنان ترفض معارضة مفوض اللاجئين عودة النازحين السوريين إلى بلدهم     الحريري يشيد بحرص المملكة على سرعة تشكيل الحكومة اللبنانية     الموسيقار العالمي ياني حضر إلى مصر بسببها.. من هي نهلة البباوي أشهر عازفة بيانو على الفيسبوك؟     مرصد الأزهر: سويسرا تضيق الخناق على المنضمين لتنظيم داعش الإرهابي     ميلان يتابع تعزيز صفوفه... ويعلن رسمياً ضم باكايوكو     صحيفة كتالونية تشيد بتقنية الفيديو "VAR"     منتخب قطر للكرة الطائرة يطيح البطل... ويبلغ نهائي البطولة الآسيوية     الأندية الإيطالية تتعاطف مع ضحايا مأساة جنوى     مكلارين يعلن اعتزال السائق الإسباني فرناندو ألونسو     فيديو| مواعيد مترو الأنفاق بعيد الأضحى 2018.. وخطة لتصنيع التذاكر في مصر     طبيب الأهلي يطمئن على إصابة "السولية" قبل مواجهة الترجي     "يورونيوز": "طالبان" تنظر في إعلان وقف لإطلاق النار خلال عيد الأضحى     فرنسا تستقبل 60 مهاجرًا من سفينة الإغاثة "إكواريوس"     تعليق جديد من "راموس" على إصابة محمد صلاح     أمن الدولة تضم شقيقي غادة نجيب لتحقيقات المحور الإعلامي    


تقارير وتحقيقات » مصر العربيه » فيديو| لماذا يرتكب الناس الآثام في رمضان رغم أن الشياطين مقيدة

سئل الشيخ عطية صقر..

جاء في بعض الأحاديث أن الشياطين تصفد في رمضان فكيف يتفق هذا مع وقوع جرائم وآثام كثيرة من الصائمين وغير الصائمين في رمضان؟

فأجاب رحمه الله..

روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين .

وروى ابن خزيمة في  صحيحه قوله صلى الله عليه وسلم إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين مردة الجن . إن الواقع يشهد بأن المعاصي ما تزال ترتكب في رمضان وفي غير رمضان ، ومن  أجل التوفيق بين الحديث السابق وبين الواقع المشاهد قال الشراح : إن المراد بتقييد الشياطين في رمضان عدم تفلتها على من يصومون صوما صحيحا كاملا روعيت فيه كل الآداب التي منها عفة اللسان والنظر والجوارح عن المعصية ، واستجابة للحديث الذي رواه البخاري : من لم يدع قول الزور والعمل به ليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه . أو المراد بالشياطين التي تصفد المردة والجبابرة منهم كما في رواية ابن خزيمة ، أما غيرهم فلا يقيدون  لذلك تقع من الناس بعض المعاصي.
أو المراد: أن الشياطين كلها تغل بمعني يضعف نشاطها ولا تكون بالقوة التي عليها بدون أغلال وقيود.
أو المراد: أنَّ المعاصي التي تكون بسبب الشياطين تُمْنَع، ولكن تقع المعاصي التي يكون سببها النفوس الخبيثة الأمَّارة بالسوء، أو العادات القبيحة، أو شياطين الإنس.
ومن هنا نرى أنَّ الحديث لا يصطدم مع الواقع عند فهمه فهما صحيحًا .
وذلك ما نحب أن نلفت الأنظار إليه في فهم نصوص الدين. حتى لا تكون هناك شك في الدين أو انحراف في الفكر أو السلوك. والله أعلم.

 


بتاريخ:  2018-08-10


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.