بالأرقام .. كم تبلغ تكلفة إنشاء المرحلة الثالثة بمترو الأنفاق     "الرئاسة": العلاقات بين مصر وروسيا تاريخية     صحيفة إسرائيلية: فتح معبر القنيطرة اعتراف من إسرائيل بسيطرة الأسد     تجديد حبس متهمين بالمحور الإعلامي للإخوان     النواب يهدد الحكومة بإقرار قانون المشروعات الصغيرة حال تأخرها     توقف العمل بوحدة فيروس سى بالوسطانية لـ تعدي مواطن على الأطباء     إيهاب واصف: الذهب يسجل أعلى مستوى له منذ 3 أشهر     منح مجانية للمتفوقين من أبناء محافظة شمال سيناء     شاهد ..أول صور لوصول الرئيس السيسي إلى موسكو     انطلاق مبادرة مدرستي نظيفة بمدارس إدارة أسوان التعليمية     سياسي أمريكي: ترامب غير قادر على مواجهة السعودية عسكريا.. فيديو     رحلة سياحية تاريخية للاعبي البرازيل في أحضان السعودية .. صور     محافظ أسوان يدشن 7 أتوبيسات نقل داخلي .. فيديو وصور     زيارة السيسي إلى روسيا في عيون النواب.. زعيم الأغلبية: موسكو شريك أساسي في بناء مصر الجديدة.. عجمي: انطلاقة حقيقية بعد ثورة 30 يونيو.. وعامر: الاستثمارات الروسية في القاهرة تتعدى 25 مليار دولار     إسماعيل نصر الدين: زيارة السيسي إلى موسكو تحمل الخير لبلدنا     الكرملين: لا صحة لمزاعم "ترامب" بشأن تورط "بوتين" بقضية "سكريبال     بريطانيا تعلن عن صندوق بـ 12 مليون جنيه إسترليني لدعم الإصلاح التعليمي في مصر     "ترامب" يجرى اتصالًا مع الملك سلمان بشأن اختفاء جمال خاشقجى     "شيحة" يسلم رئيس الوزراء ملف 100 قرية خالية من فيروس C     تحصين وترقيم 172 ألف رأس ماشية ببني سويف     محافظ القليوبية: تسليم 3 كباري نهاية أكتوبر بعد تطويرها     مسؤول أميركي: ما زلنا نستهدف وقف صادرات نفط إيران تماماً     تونس: الخلافات السياسية تعمق أزمة هيئة الانتخابات     مصر: منظمات حقوقية ترصد سهولة إصدار أحكام الإعدام     اعتقالات جديدة تطاول ناشطين ومحامين مصريين    


أقلام وآراء » المصري اليوم » الولايات المتحدة وإسقاط النظام الإيرانى

اشترك لتصلك أهم الأخبار

لكن الموقف الأمريكى تحت إدارة ترامب، به أكثر المتناقضات، هو موقف مختلف تماماً عن مواقف الإدارة الأمريكية تجاهها منذ 1979، والتى تراوحت بين المواجهة أحيانا والاحتواء أحيانا، الأمر ذاته تكرر مع أوباما الذى استخدم نهج العصا والجزرة، لكن نهج ترامب والذى يتبع معه كل وسيلة للضغط على إيران وخنقها اقتصادياً، سواء بإلغاء معاهدة الصداقة مؤخرا أو إعادة فرض العقوبات والتباهى بمنع الشركات من استيراد النفط الإيرانى، فهى تبعث برسائل فى اتجاهات مناقضة تماما لما يعلنه ترامب من أن لديه استراتيجية موسعة للتعامل مع إيران. فالسلوك الأمريكى لا يعى أنه بذلك يقوى من صورة النظام الإيرانى أمام شعبه الذى يعانى اقتصاديا واجتماعيا. من جهة أخرى تعمق تصرفات ترامب تصور النظام الإيرانى بسعى الآخرين لإسقاطه، وبالتالى رفع درجة تحفزه واستباقه للتهديدات التى تواجهه، وسيضم ذلك داخل وعى شعبه ضمن حرب الثمانى سنوات والحصار وفرض العقوبات.

ولا أعتقد أن الشعب الإيرانى الذى شهد تداعيات الاحتجاجات والانتفاضات الشعبية فى دول المنطقة العربية لديه استعداد للرهان على تغيير النظام الإيرانى ومواجهة مستقبل مجهول. كما لا نرى أن أياً من سياسة ترامب تجاه إيران ستُسقط ذلك النظام، فهو نظام نجح على مدار أكثر من ثلاثين عاما من التعايش مع التهديدات والأزمات والحروب واستطاع أن يستفيد منها بل ويطور أسلحة محلية التصنيع. إن سياسة ترامب لا تستهدف سوى خلق استنفار فى المنطقة يبرر مزيدا من صفقات الأسلحة ودفع مقابل لمزيد من الاعتماد العسكرى على الولايات المتحدة، وهذا نتيجة طببيعية لآفة اعتماد منطقة الشرق الأوسط تاريخيا على القوى الخارجية.


بتاريخ:  2018-10-11


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.