بالأرقام .. كم تبلغ تكلفة إنشاء المرحلة الثالثة بمترو الأنفاق     "الرئاسة": العلاقات بين مصر وروسيا تاريخية     صحيفة إسرائيلية: فتح معبر القنيطرة اعتراف من إسرائيل بسيطرة الأسد     تجديد حبس متهمين بالمحور الإعلامي للإخوان     النواب يهدد الحكومة بإقرار قانون المشروعات الصغيرة حال تأخرها     توقف العمل بوحدة فيروس سى بالوسطانية لـ تعدي مواطن على الأطباء     إيهاب واصف: الذهب يسجل أعلى مستوى له منذ 3 أشهر     منح مجانية للمتفوقين من أبناء محافظة شمال سيناء     شاهد ..أول صور لوصول الرئيس السيسي إلى موسكو     انطلاق مبادرة مدرستي نظيفة بمدارس إدارة أسوان التعليمية     سياسي أمريكي: ترامب غير قادر على مواجهة السعودية عسكريا.. فيديو     رحلة سياحية تاريخية للاعبي البرازيل في أحضان السعودية .. صور     محافظ أسوان يدشن 7 أتوبيسات نقل داخلي .. فيديو وصور     زيارة السيسي إلى روسيا في عيون النواب.. زعيم الأغلبية: موسكو شريك أساسي في بناء مصر الجديدة.. عجمي: انطلاقة حقيقية بعد ثورة 30 يونيو.. وعامر: الاستثمارات الروسية في القاهرة تتعدى 25 مليار دولار     إسماعيل نصر الدين: زيارة السيسي إلى موسكو تحمل الخير لبلدنا     الكرملين: لا صحة لمزاعم "ترامب" بشأن تورط "بوتين" بقضية "سكريبال     بريطانيا تعلن عن صندوق بـ 12 مليون جنيه إسترليني لدعم الإصلاح التعليمي في مصر     "ترامب" يجرى اتصالًا مع الملك سلمان بشأن اختفاء جمال خاشقجى     "شيحة" يسلم رئيس الوزراء ملف 100 قرية خالية من فيروس C     تحصين وترقيم 172 ألف رأس ماشية ببني سويف     محافظ القليوبية: تسليم 3 كباري نهاية أكتوبر بعد تطويرها     مسؤول أميركي: ما زلنا نستهدف وقف صادرات نفط إيران تماماً     تونس: الخلافات السياسية تعمق أزمة هيئة الانتخابات     مصر: منظمات حقوقية ترصد سهولة إصدار أحكام الإعدام     اعتقالات جديدة تطاول ناشطين ومحامين مصريين    


برلمان مصر » مصر العربيه »  السياحة: تخصيص 400 مليون جنيه لتطوير "مسار العائلة المقدسة"

أكد المهندس عادل الجندي، ممثل وزارة السياحة، أنه تم تحصيص مبلغ 400 مليون جنيه للمرحلة الأولي لتطوير كافة النقط الأثرية لمسار العائلة المقدسة والمناطق والطرق المحيطة بها في المحافظات المختلفة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس، برئاسة المهندس أحمد السجيني، وبحضور محافظ أسيوط المهندس ياسر دسوقي، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب من النائب تادرس قلدس، بشأن خطة الحكومة ومحافظة أسيوط لرفع كفاءة بعض الطرق المؤدية للمناطق السياحية بأسيوط.

 

ويأتي ذلك بعد دعوة بابا الفاتيكان لزيارة الأديرة الكائنة بها، وتدني مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بمحافظة أسيوط وعدم الاهتمام بالمرافق العامة المختلفة، على الرغم من تعاظم الإيرادات التي تقوم المحافظة بتحصيلها بخلاف ما يخصص لها من الموازنة العامة للدولة سنويا.


وقالت النائبة سلوي أبو الوفا: "إلي متي يظل الصعيد في خط النهاية في كل شئ، وما هي العمالة التي ستشارك فيها محافظة أسيوط بالنسبة لمسار العائلة المقدسة، وهو مشروع قومي".


ورد ممثل وزارة السياحة، قائلا: "الدولة لم تستثني الصعيد من المرحلة الاولي لتطوير النقط الخاصة بمسار العائلة المقدسة، وهناك مرحلة تجربية في محافظتي القاهرة ومطروح، ومحافظتي المنيا وأسيوط في بدايات المرحلة القصيرة ومدتها 6 أشهر لأمور تنظيمية وتأمينية، وتم تخصيص 400 مليون جنيه للمرحلة الأولي".


ولفت إلى أن الوزارة تتخذ إجراءات للتسهيل والتيسير علي ذوي الاحتياجات الخاصة في الأماكن السياحية والآثارية بمختلف محافظات الجمهوزية.


وتساءل النائب شديد أبو هندية، عضو لجنة الإدارة المحلية، عن الاجراءات التي تتخذها وزارتي السياحة والآثار بشأن التيسير والتسهيل علي ذوي الإعاقة، وكيفية مساعدتهم في الوصول للأهرامات علي سبيل المثال، وعدم وجود عائق أمامهم.


وعقب ممثل وزارة السياحة، قائلا: "كل الشريحة المتوقعة والمستهدفة بالنسبة للزيارات لمسار العائلة المقدسة غالباً هتكون كبار السن، ونعمل علي توفير أدوات وسائل لتسهيل تحركاتهم وهي ادوات أيضا للتيسير علي ذوي الإعاقة، وعلي سبيل المثال في مصر القديمة بعض الأماكن الأثرية التي تحتاج سلم للصعود لمكان عالي يتم تركيب أسانسيرات لإنها تكون صعبة علي كبار السن".

 

وعلق المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، مؤكدا أن موضوع ذوي الإعاقة والتسهيل عليهم في تحركهم وزيارتهم للأماكن السياحية والآثارية موضوع مهم جدا، وسيكون هناك طلب إحاطة منفصل له سيناقش في اللجنة، علي أن تقدم وزارة السياحة مذكرة تفصيلية بشأن الإجراءات المتخذة.


وقال د.محمد عبد اللطيف، مساعد وزير الآثار، أن زيارة مسارالعائلة المقدسة مشروع قومى لمصر، لأنها رحلة حج ، ومن شأنها أن تكون نتائجها إيجابية على الدولة المصرية.


وأكد مساعد وزير الآثار، على زيارة مسار العائلة المقدسة لمصر، تعنى أداء طقوس دينية، وبالتالى لن ترتبط بموعد محدد على مدار العام، ووزاه الآثار لها مجهودات كبيرة لترتيبات هذه الزيارة والإهتمام بها، وتطوير كافة المقرات الآثرية وتأهيلها وترميها إذا تطلب الأمر ، وذلك فى كل النقط وليس فى محافظة أسيوط بمفردها.


ولفت مساعد وزير الآثار إلى أنه بالإضافة للتطوير والترميم، سيكون دور كبير للتوثيق لكل المحطات والنقط بمعلومات واضحة بناءًا على دراسات عليمة بمستندات واضحة، مشيرا إلى أن هذه الزيارة فرصة تاريخية لمصر للإستفادة منها وجلب سياح كثيرون.


وأكد عبد اللطيف على أنه تم التنسيق مع الوزارات الأخرى لتقديم الخدمات التى تجاور المقرات الآثرية ، مشيرا إلى أن جهود التوثيق ستكون متضمنه عمل ملف كامل عن الرحلة والنقاط لوضعها على موقع اليونسكو، من أجل الترويج للرحلة قائلا:" نحن نقوم بجهود كبيرة لتطوير وتأحيل المواقع الآثرية وترويجها".


ولفت عبد اللطيف إلى أن الجهود كبيرة، خاصة أن المستهدف منها إيجابى ولصالح الدولة المصرية، مؤكدا على أنه يقوم بالتنسيق مع المحافظين المختصين بالأمر والجهات المختلفة من أجل الظهر بشكل حضارى، قائلا:دير المحرق فى أسيوط سيتم الإنتهاء منه خلال 3 شهور....والباقى شغالين عليه بشكل نهائى".


واختتم حديثه بالتأكيد على أن الـ8 نقاط ستكون جاهزة بمجرد البدء فى الزيارة، وسيكونوا على استعداد لاستقبال أى شخص، فيما طالب يسرى الأٍيوطى، بضرورة وضع مذكرة حكومية لكل جهاتها بشأن استعدادها لزيارة مساؤ العائلة المقدسة.


ووصف النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، زيارة مسار العائلة المقدسة، بالمشروع القومى، وضرورة الإستفادة منه لصالح الدولة المصرية قائلا:" زيارة مسار العائلة المقدسة مشروع قومى زى قناة السويس الجديدة".


وأكد الحسينى أنه سيتقدم بطلب إحاطة لاستدعاء المحافظين والوزراء ذات العلاقة بزيارة مسار العائلة المقدسة، لدراسة الأوضاع والتعرف على كافة الاستعدادت، ومراجعتهم من أجل الاستفادة من هذا الأمر لصالح الدولة المصرية.


ولفت الحسينى إلى أن العالم به 3.6 مليار مسحيى، وإحنا فى مصر عايزين منهم 10 مليون بس، وبالتالى على الحكومة أن تستفاد من وجودهم فى مصر وتقديم خدمة إيجابية لهم.


وأكد الحسينى أن لجنة الإدارة المحلية أوصت بضرورة عقد إجتماع بعد 21 يوم من إجتماع اليوم لحضور كافة المختصين بزيارة مسار العائلة المقدسة ومراجعتهم والتعرف على رؤيتهم فى ظهور مصر بشكل حضارى .


بتاريخ:  2018-10-11


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.