بالأرقام .. كم تبلغ تكلفة إنشاء المرحلة الثالثة بمترو الأنفاق     "الرئاسة": العلاقات بين مصر وروسيا تاريخية     صحيفة إسرائيلية: فتح معبر القنيطرة اعتراف من إسرائيل بسيطرة الأسد     تجديد حبس متهمين بالمحور الإعلامي للإخوان     النواب يهدد الحكومة بإقرار قانون المشروعات الصغيرة حال تأخرها     توقف العمل بوحدة فيروس سى بالوسطانية لـ تعدي مواطن على الأطباء     إيهاب واصف: الذهب يسجل أعلى مستوى له منذ 3 أشهر     منح مجانية للمتفوقين من أبناء محافظة شمال سيناء     شاهد ..أول صور لوصول الرئيس السيسي إلى موسكو     انطلاق مبادرة مدرستي نظيفة بمدارس إدارة أسوان التعليمية     سياسي أمريكي: ترامب غير قادر على مواجهة السعودية عسكريا.. فيديو     رحلة سياحية تاريخية للاعبي البرازيل في أحضان السعودية .. صور     محافظ أسوان يدشن 7 أتوبيسات نقل داخلي .. فيديو وصور     زيارة السيسي إلى روسيا في عيون النواب.. زعيم الأغلبية: موسكو شريك أساسي في بناء مصر الجديدة.. عجمي: انطلاقة حقيقية بعد ثورة 30 يونيو.. وعامر: الاستثمارات الروسية في القاهرة تتعدى 25 مليار دولار     إسماعيل نصر الدين: زيارة السيسي إلى موسكو تحمل الخير لبلدنا     الكرملين: لا صحة لمزاعم "ترامب" بشأن تورط "بوتين" بقضية "سكريبال     بريطانيا تعلن عن صندوق بـ 12 مليون جنيه إسترليني لدعم الإصلاح التعليمي في مصر     "ترامب" يجرى اتصالًا مع الملك سلمان بشأن اختفاء جمال خاشقجى     "شيحة" يسلم رئيس الوزراء ملف 100 قرية خالية من فيروس C     تحصين وترقيم 172 ألف رأس ماشية ببني سويف     محافظ القليوبية: تسليم 3 كباري نهاية أكتوبر بعد تطويرها     مسؤول أميركي: ما زلنا نستهدف وقف صادرات نفط إيران تماماً     تونس: الخلافات السياسية تعمق أزمة هيئة الانتخابات     مصر: منظمات حقوقية ترصد سهولة إصدار أحكام الإعدام     اعتقالات جديدة تطاول ناشطين ومحامين مصريين    


أخر الأخبار » العربي » الأحمر يسيطر على البورصات العربية بعد العالمية... والسعودية تتصدّر الخاسرين


انخفضت مؤشرات جميع الأسواق العربية تقريباً بنهاية تداولات اليوم الخميس، وتصدرت السعودية قائمة الخاسرين بعد هبوط مؤشرها 3.88%، وذلك بسبب تراجعات حادة شهدتها الأسواق العالمية على وقع مخاوف بشأن ارتفاع عوائد الدين على أسواق الأسهم في أنحاء العالم.

وحلّت بورصة السعودية في صدارة الأسواق الخاسرة، مع نزول مؤشرها الرئيس "تأسي" 3.88% إلى 7530 نقطة، بضغط هبوط الأسهم الكبرى في قطاعي المصارف والمواد الأساسية.

ونزلت بورصة مصر مع هبوط مؤشرها الرئيس "إيجي أكس 30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة، بنسبة 2.48% إلى 13283 نقطة، بضغط عمليات تسييل واسعة للمؤسسات الأجنبية.

وفي الإمارات، انخفض سوق دبي بنسبة 1.97% إلى 2755 نقطة، مع تراجع أسهم البنوك والعقار يتصدرها "إعمار العقارية" و"دبي الإسلامي"، فيما هبط مؤشر سوق العاصمة أبوظبي بنحو 0.93% إلى 4967 نقطة، مع هبوط أسهم قيادية مثل "أبوظبي الأول" و"أبوظبي التجاري" و"اتصالات".


وهبطت بورصة قطر بنسبة 1.03% إلى 9861 نقطة مع تراجع أسهم القطاع الصناعي بنسبة 1.43% والبنوك بنسبة 0.63%، بينما انخفض مؤشر بورصة الكويت الأول 0.6% إلى 5257 نقطة، وتراجع المؤشر العام بنحو 0.52% ليغلق عند 5065 نقطة، فيما نزل المؤشر الرئيسي 0.37% إلى 4718 نقطة.

كذلك، تراجعت بورصة مسقط بنسبة 0.42% إلى 4489 نقطة، بضغط من تراجع الأسهم القيادية، فيما هبطت بورصة البحرين بنحو 0.36% إلى 1316 نقطة مع نزول بعض الأسهم الكبرى في قطاع البنوك.

وحلّت بورصة الأردن في ذيل القائمة مع انخفاض مؤشرها 0.04% إلى 1965 نقطة، بضغط تراجع القطاع الخدمي بنسبة 0.19% والمالي بنسبة 0.04%.

"الأناضول" نقلت عن عمرو صابر، المحلل وخبير أسواق المال (مصري)، أنه كان هناك هبوط طبيعي في الأسواق الإقليمية، كرد فعل للتراجعات الحادة التي شهدتها الأسواق الأميركية أمس الأربعاء، وانتقلت العدوى بعدها إلى الأسواق الأوروبية واليابانية وكذلك أسواق النفط.

وأضاف صابر: "نعتقد أن تراجع الأسواق العربية سيستمر، لحين هدوء الأوضاع العالمية، وظهور بوادر على التحسن والتعافي، وربما قد يحدث ذلك مطلع الأسبوع القادم".



النفط والأسهم الأميركية


وبحلول الساعة 13:31 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم ديسمبر/ كانون الأول 1.71% أو ما يعادل 1.42 دولار، إلى 81.67 دولاراً. ونزلت العقود الآجلة للخام الأميركي "نايمكس" تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني 1.45% أو ما يعادل 1.06 دولار، إلى 72.11 دولاراً.

وتكبدت بورصة وول ستريت الأميركية أمس الأربعاء، أكبر انخفاض يومي لها في 8 أشهر، بعدما تكبدت الأسهم الأوروبية أسوأ خسارة يومية لها منذ يونيو/ حزيران الماضي. وأدى ذلك، إلى إغلاق المؤشر "نيكي" الياباني اليوم الخميس بخسائر حادة، وتكبد أكبر هبوط يومي منذ مارس/ آذار الماضي.

واليوم الخميس أيضاً، فتحت وول ستريت على انخفاض، لكن ليس بالقدر نفسه الذي أشارت إليه العقود الآجلة للأسهم، بعد بيانات أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين أقل من المتوقع في سبتمبر/أيلول، بما يشير إلى تراجع الضغوط التضخمية.




ونزل المؤشر داو جونز الصناعي اليوم، 80.35 نقطة أو 0.31% إلى 25518.39 نقطة. وانخفض المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 8.81 نقاط أو 0.32% إلى 2776.87 نقطة. وتراجع المؤشر ناسداك المجمع 33.98 نقطة أو 0.46% إلى 7388.07 نقطة، وفقاً لبيانات رويترز.

وقال وزير المالية الياباني، تارو أسو، إن الحكومة تراقب بحرص شديد تحركات الأسواق المالية، بما في ذلك أسواق العملات.


أدنى مستوى لأسهم أوروبا في 20 شهراً


وفي أوروبا، انخفضت الأسهم الأوروبية لأدنى مستوياتها في أكثر من 20 شهراً اليوم الخميس بعد هبوط وول ستريت، فيما أثارت المخاوف بشأن ارتفاع عوائد أدوات الخزانة الأميركية عمليات بيع واسعة للأصول العالية المخاطر.

وتراجعت جميع القطاعات في أوروبا، مع تأثر أسهم التكنولوجيا بالقدر الأكبر من ضغوط البيع، بعدما كانت أسهم شركات التكنولوجيا الأميركية الكبيرة هي السبب الرئيسي وراء تراجع السوق لأدنى مستوى في عدة سنوات، متكبدة خسائر كثيفة الليلة الماضية.

وانخفض مؤشر قطاع التكنولوجيا الأوروبي 2.4%، على الرغم من أن سهم إنجينيكو ارتفع 8.5%، بعدما قال ناتكسيس إنه يدرس دمج أنشطته للمدفوعات مع الشركة المتخصصة في الخدمات المالية والمدفوعات.

وبحلول الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش، تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.4% إلى أدنى مستوياته منذ نهاية يناير/ كانون الثاني 2017. وهبطت جميع مؤشرات الدول الكبيرة في أوروبا ما يزيد على 1%. وانخفضت القطاعات الدفاعية مثل الرعاية الصحية أيضا، لكنها سجلت أداءً أفضل من السوق بوجه عام.


وازدادت أسهم باير 5.6% بعدما تلقت وحدتها مونسانتو حكماً مؤقتاً لإجراء محاكمة جديدة بشأن تعويض عقابي بقيمة 250 مليون دولار في قضية مبيد أعشاب بالولايات المتحدة.

وتصدر سهم هايز البريطانية للتوظيف الأسهم الهابطة على المؤشر ستوكس. وتراجع سهم الشركة 9% بعدما أعلنت معدل نمو فصلي أبطأ للرسوم، متضررة من ارتفاع الجنيه الاسترليني نسبياً مقابل عملات أجنبية أخرى.


قفزة قوية لأسعار المعادن


في سوق المعادن الثمينة، قفز سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية اليوم الخميس، 2.13% إلى 1219.75 دولاراً.

كما سجل سعر أوقية البلاديوم في المعاملات الفورية أعلى مستوى منذ 26 يناير/ كانون الثاني عند 1096.80 دولاراً.
بتاريخ:  2018-10-11


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.