حسام حسن: كثيرون في الوسط الرياضي لا يعرفون كيف يتم تجهيز فريق.. فيديو     محمد طلعت: فضلت المقاولون على أندية في الأردن وقطر.. فيديو     شوقي غريب: الفوز على الإمارات مؤشر جيد للمنتخب الأوليمبي     شاهد .. برومو فيلم Ben Is Back قبل عرضه في ديسمبر المقبل     هاني سويلم: حصة المواطن من المياه تصل إلى 570 مترا مكعبا سنويا     الثانوية العسكرية بإمبابة محطة لأنى رجل الثانية..صور     المرور تشن حملات لضبط السرعات وقائدي السيارات تحت تأثير المخدرات     نصائح للعناية بالشعر وتركه صحيا وناعما     وفاة المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت     مع بداية الشتاء.. 5 طرق للتغلب على مشاكل "قشرة الشعر"     دار علوم القاهرة تعلن موعد التقديم للمرحلة الثانية للدراسات العليا     "هبوط" في مدارس سورية     "خرجيّة" الأطفال موضة لبنانية قديمة     حرائق الغابات تتراجع في تونس     مصر: اقتراح تشريعي بإلغاء عقوبة تعاطي المخدرات     بريطانيو ألمانيا... بريكست يدفع الآلاف إلى الحصول على الجنسية     تعرف على أجر عبد الحليم حافظ في فيلم الوسادة الخالية     حسام حسن: لاعبو المصري يشعرون بالغربة في برج العرب.. فيديو     بعد مباراة سوازيلاند.. النني ووردة من المطار إلى لندن واليونان     نبيل رشوان: ملفات كثيرة ستطرح فى لقاء السيسي بنظيره الروسي     دورات جرافيك لتأهيل شباب القصير لسوق العمل     الحكومة تحصل ضرائب على السيارات بـ 3 مليارات جنيه في 11 شهرا     اليوم .. جامعة بنها تطلق قافلة بيطرية في قرية المنشية بكفر شكر     وزير بريطاني : العلاقة مع مصر قائمة على الابتكار     "مستقبل وطن" بالغربية يتحمل تكلفة 20 عملية زرع قرنية    


أخر الأخبار » العربي » روسيا تكشف سبب حادثة مركبة "سويوز" الفضائية المأهولة

أعلنت مؤسسة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، اليوم الجمعة، عن السبب المباشر لحادثة العطل المفاجئ لمركبة "سويوز" التي كانت متجهة إلى محطة الفضاء الدولية أمس الخميس، حيث لم يتم التوصل إلى الرواية النهائية لملابسات الحادثة.
وقال المدير التنفيذي لـ"روس كوسموس" للبرامج المأهولة، سيرغي كريكاليوف، في تصريحات صحافية: "لا روايات نهائية، ولكن السبب المباشر واضح، وهو ناجم عن ارتطام أحد العناصر الجانبية للمرحلة الأولى (من الصاروخ). حدث التلامس عند انفصال المرحلتين الأولى والثانية، فالانحراف عن المسار الاعتيادي وتدمير الجزء السفلي من المرحلة الثانية".
وتوقع المسؤول الفضائي الروسي أن تكشف اللجنة الحكومية المعنية بالتحقيق في أسباب الحادثة عن نتائجه بحلول الثلث الأخير من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستئناف التحليقات الفضائية.
ووقعت حادثة "سويوز" بعد 119 ثانية على إطلاق المركبة من مطار "بايكونور" الفضائي الذي تستأجره روسيا من كازاخستان، إذ خرجت المركبة المأهولة عن السيطرة وسقطت إلى الأرض، بينما تمكن الطاقم المكون من رائدي الفضاء الروسي، أليكسي أوفتشينين، والأميركي، نيك هيغ، من الهبوط في كبسولة خاصة دون أن يصابا بأذى.
من جهتها، رأت صحيفة "فيدوموستي" الروسية أن هذه الحادثة تشطب على نجاحات روسيا الأخيرة في الحد من حوادث المركبات الفضائية، كونها أول عملية إطلاق فاشلة هذا العام.


وفي مقال بعنوان "حادثة صاروخ المركبة المأهولة "سويوز إم-10" حساسة للغاية"، ذكّرت الصحيفة بأن هذه أول حادثة كبرى يتعرض لها صاروخ "سويوز" منذ عام 1983. 
ورغم أن قطاع الفضاء الروسي شهد مجموعة من الحوادث في السنوات الماضية، إلا أنها كانت متعلقة بعمليات فاشلة لإطلاق أقمار صناعية وليس مركبات مأهولة.
وأوضح الخبير بمركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيا، قسطنطين ماكيينكو، لـ"فيدوموستي" أن الحوادث المتعلقة بالملاحة الكونية المأهولة تشكل حساسية خاصة لدى الرأي العام، مما يفرض على "روس كوسموس" إجراء تحقيق مدقق في أسباب الحادثة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرارها.

 ​


بتاريخ:  2018-10-12


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.