حسام حسن: كثيرون في الوسط الرياضي لا يعرفون كيف يتم تجهيز فريق.. فيديو     محمد طلعت: فضلت المقاولون على أندية في الأردن وقطر.. فيديو     شوقي غريب: الفوز على الإمارات مؤشر جيد للمنتخب الأوليمبي     شاهد .. برومو فيلم Ben Is Back قبل عرضه في ديسمبر المقبل     هاني سويلم: حصة المواطن من المياه تصل إلى 570 مترا مكعبا سنويا     الثانوية العسكرية بإمبابة محطة لأنى رجل الثانية..صور     المرور تشن حملات لضبط السرعات وقائدي السيارات تحت تأثير المخدرات     نصائح للعناية بالشعر وتركه صحيا وناعما     وفاة المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت     مع بداية الشتاء.. 5 طرق للتغلب على مشاكل "قشرة الشعر"     دار علوم القاهرة تعلن موعد التقديم للمرحلة الثانية للدراسات العليا     "هبوط" في مدارس سورية     "خرجيّة" الأطفال موضة لبنانية قديمة     حرائق الغابات تتراجع في تونس     مصر: اقتراح تشريعي بإلغاء عقوبة تعاطي المخدرات     بريطانيو ألمانيا... بريكست يدفع الآلاف إلى الحصول على الجنسية     تعرف على أجر عبد الحليم حافظ في فيلم الوسادة الخالية     حسام حسن: لاعبو المصري يشعرون بالغربة في برج العرب.. فيديو     بعد مباراة سوازيلاند.. النني ووردة من المطار إلى لندن واليونان     نبيل رشوان: ملفات كثيرة ستطرح فى لقاء السيسي بنظيره الروسي     دورات جرافيك لتأهيل شباب القصير لسوق العمل     الحكومة تحصل ضرائب على السيارات بـ 3 مليارات جنيه في 11 شهرا     اليوم .. جامعة بنها تطلق قافلة بيطرية في قرية المنشية بكفر شكر     وزير بريطاني : العلاقة مع مصر قائمة على الابتكار     "مستقبل وطن" بالغربية يتحمل تكلفة 20 عملية زرع قرنية    


علوم وتكنولوجيا » الشروق » «البيضة الأول ولا الفرخة».. تساؤلات علمية حول ماهية البيض والشعراوي يجيب!

يحتفل العالم في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر كل عام باليوم العالمي للبيض، والذي تخلده سنويا المنظمة العالمية للبيض، ويوافق 12 من الشهر الجاري هذا العام.

ويعد سؤال "البيضة أولًا أم الدجاجة؟" أحد أبرز الأسئلة التي حيرت جميع من فكروا فيه، إذ يعتبر من الأسئلة التي تعددت إجابتها، ولم تتوصل أي أبحاث أودراسات إلى إجابة قاطعة بشأن هذا التساؤل.

آخر الدراسات التي أجريت كانت في سبتمبر الماضي، حيث أجرى علماء الفيزياء في جامعة "كوينزلاند" ومعهد "نبيل" في أستراليا، أبحاثهم للتوصل لإجابة على هذا السؤال، وتوصلت تلك الدراسة إلى أنه عندما يتعلق الأمر بفيزياء الكم، فإن السبب والأثر ليسا دائما مرتبطين بشكل مباشر، أي أنه ليس من الضروري أن يؤدي أحدهما بشكل مباشر للآخر.

وفي ديسمبر 2017 أجريت دراسة أخرى في جامعتي "شفيلد" و"ورويك" في بريطانيا، وأظهرت أن البيضة تعتمد في تكوينها الأساسي على بروتين معروف باسم "أو سي ـ17"، وهذا النوع من البروتين لا يوجد إلا في مبيض الدجاجة.

وذكر العلماء، أنه لا يمكن أن توجد بيضة إلا إذا كانت موجودة في الأصل داخل مبيض الدجاجة، مما يعني أسبقية وجود الدجاجة أولاً.

وكان الشيخ المصري محمد متولي الشعراوي، في إحدى محاضراته قد أجاب على نفس السؤال، قائلا إن البيضة يجب أن تكون مخصبة لتنجب كتكوت، وهذا يضع شرط وجود "دجاجة وديك يُخصبها" لتوجد البيضة، لآنه ليس كل بيضة تنتج كتكوت، مستندًا على قول الله تعالى "من كل شئ خلق زوجين".


بتاريخ:  2018-10-12


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.