أزمة في البيت الأبيض.. ميلانيا ترامب تطالب بفصل نائبة مستشار الأمن القومي     حكم وضوء من صافح زوجته     برلمانية: يجب إجراء دراسة متخصصة لتطوير شركات قطاع الأعمال العام     أطعمة تعزز طاقتك وتحسن حالتك النفسية.. أغربها الفيشار     محمد عساف يتساوى مع نانسي عجرم ويصل للمليون الـ15 بـ مكانك خالي     علاء عبد الغني يكشف مفاوضات الأهلي لضم طاهر محمد طاهر.. فيديو     المجموعة المعمارية المولوية.. حلقة نقاشية بمكتبة القاهرة الكبرى     مستعربون يعتقلون طفلًا وفتى من بلدة العيسوية بالقدس     عطلة حكومية فى الكويت اليوم.. وتحذير من تقلبات جوية     طبيب يحذر: أدوية ممنوع استخدامها لفقدان الوزن.. فيديو     نجلة ستان لي تفجر مفاجأة عن اللحظات الأخيرة في حياة والدها     محافظ المنوفية يتفقد عددًا من مدارس ومخابز قرية كفر داود والطرانة.. ويحيل عدداً من الأطباء والإداريين للتحقيق بسبب الغياب.. وينصح الطلاب بضرورة تنظيم الوقت والاجتهاد ومراجعة الدروس     تامر حسني يكشف سبب طرده من معهد الفنون المسرحية     نانسي عجرم تصل للمليون الـ 15 بكليب بدنا نولع الجو.. فيديو     مصيلحي: رفضنا استقالة طولان عبر الواتساب.. ومش كل يوم هنغير جهاز فني.. فيديو     محام بلجيكي يكشف: فوائد الأموال الليبية المجمدة ذهبت لعدة شركات     ترامب يعتزم تعيين الجنرال جون أبى زيد سفيرًا لبلاده بالسعودية     مئوية الحرب الأهلية الأوروبية     أن تبقى عازباً     العقوبات الأميركية على إيران معركة عالمية     "أي عرب"     واشنطن تعرض مكافأة مالية لمن يقدم معلومات عن القيادي بحماس صالح العاروري     أمل تمنع زوجها جورج كلونى من ممارسة هوايته المُفَضّلة!     صورة للأمير تشارلز بمناسبة عيد ميلاده الـ70 بدون الملكة إليزابيث.. صور     انتخابات رؤساء الاتحادات الطلابية ومساعديهم بجامعة بنها.. اليوم    


رأي » المصري اليوم » حول «مطاردة الماضى وآفة النسيان»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قرأت مقالك «مطاردة الماضى وآفة النسيان» الذى تناولت فيه التحقيق مع «بريت كافانو» المرشح للمحكمة العليا فى أمريكا، على خلفية اتهام إحدى السيدات له وآخرين بالتعدى عليها عندما كان عمره ١٦ سنة، حيث يبلغ من العمر الآن ٥٣ سنة.

وقلت إن هذا لا يمكن أن يحدث إلا فى أمريكا، حيث المصارحة والمكاشفة هى حق دستورى لكل مواطن كى يعرف كل شىء. ثم عرجت من ذلك على قولك بالحرف «مقارنة بذلك لدينا أشخاص ارتكبوا مذابح فى الصعيد وغيره من الأماكن. هم الآن طلقاء. يخاطبون الرأى العام على أساس أن هذا جاء بعد التوبة والهداية»!.

فأرجو ألا تكون غافلاً عن أن هناك من يكتب بشكل دورى فى أكثر من جريدة، يخاطب الرأى العام ويعظ الأمة ويشتمل على عباءة المصلحين، بينما هو ممن أشرت إليهم بأنهم ارتكبوا المذابح فى الصعيد، فقتل وزملاؤه المجرمون مائة وعشرين جندياً وضابط شرطة فى مديرية أمن أسيوط صبيحة أول أيام عيد الأضحى من عام ١٩٨١ غداة اغتيال السادات، ومعهم عشرون مواطناً كانوا فى طريقهم إلى صلاة العيد.

هذا الإرهابى المتقاعد يكتب بانتظام فى الصحف. يخاطب الرأى العام ويعظ الأمة.. فهل يليق هذا؟

نيوتن: أعرف من تقصد. لكن ماذا لو كان هذا الكاتب الذى تتحدث عنه أصبحت لديه قناعات أخرى؟ ماذا لو أصبحت كتاباته عبارة عن رسائل إيجابية مفيدة للرأى العام؟

هذا الرجل الذى تتحدث عنه لم تكن له هفوات تمس تركيبته الأخلاقية. ما فعله لم يكن بدافع الشهوة أو النزوة أو السرقة أو غيره. كان بدافع عقيدة اقتنع بها فاعتنقها. بناء على هذه العقيدة ارتكب جريمة دفع ثمنها بالقانون. لا نستطيع أن نتتبعه باقى عمره ونعزله حتى لو تطورت أفكاره؟ هل نطالبه بالتكفير مرة أخرى عن جرائم أدى عنها العقوبة. إذا أردنا أن نحكم عليه. فلنحكم على إنتاجه الآن. هل يكتب كلاما فيه غواية للعقول الحائرة. أم أنه كلام حين يأتى من شخص كان تحت تأثير هذه المعتقدات وينتقدها من داخلها يكون أكثر تأثيرا ومصداقية؟.

«التنمية المحلية» توجه المحافظات بإزالة آثار السيول ومتابعة نماذج التنبؤ


بتاريخ:  2018-11-09


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.