ترامب يعتزم تعيين الجنرال جون أبى زيد سفيرًا لبلاده بالسعودية     مئوية الحرب الأهلية الأوروبية     أن تبقى عازباً     العقوبات الأميركية على إيران معركة عالمية     "أي عرب"     واشنطن تعرض مكافأة مالية لمن يقدم معلومات عن القيادي بحماس صالح العاروري     صورة للأمير تشارلز بمناسبة عيد ميلاده الـ70 بدون الملكة إليزابيث.. صور     انتخابات رؤساء الاتحادات الطلابية ومساعديهم بجامعة بنها.. اليوم     كتف قانوني.. مسلسل كوميدي إنتاج فلسطيني مصري     طريقة مبتكرة لتقديم أوراك الدجاج لأسرتك     اليوم.. نظر محاكمة 102 متهم بالتجمهر اعتراضاً على مقتل عفروتو     أشرف عبد الباقي يعلق على طريقة كلام أبو ليلة: الحلقة دي هتبقى مدبلجة.. فيديو     مصدر أمني يكشف حقيقة إطلاق أعيرة نارية تجاه صاحب معرض سيارات بالجيزة     مستعربون من الاحتلال يعتقلون طفلا وفتى من بلدة العيسوية بالقدس     وزيرة البيئة: مصر نقطة التقاء للدول العربية والأفريقية     تفاصيل حفل افتتاح بطولة الأقصر لرفع الأثقال للمكفوفين     مهند التركي يروج لمسلسله الجديد الاصطدام.. فيديو     65 ألف مشاهدة لألبوم نهال نبيل الجديد     برلماني: الدولة أحرزت تقدماً كبيراً في محاربة فساد المحليات     حكم وضوء من خرج منه دم     قطر تكشف حقيقة مساعدة إيران في استضافة كأس العالم 2022     غريفيث: مستعدون للتباحث مجددًا بشأن اتفاق حول الحديدة     إيقاف حكم إنجليزى 21 يومًا بعدما لجأ لقرار غريب فى مباراة للسيدات     فيدرير يفوز على دومينيك ثيم فى البطولة الختامية للتنس     ميسى يتخطى "جيرد مولر".. ويقترب من الأسطورة "بيليه"    


منوعات » مصر العربيه » مذيعو التوك شو و"جزيرة الوراق".. نبرة غيرة معتادة من التهدئة

باستثناء أماني الخياط، ومحمد الغيطي الذين ساروا في الطريق المعتاد لمهاجمة أى تصرف ينتقد قرارات الدولة مهما كانت، فقد حرص مذيعو برامج التوك شو على معالجة أحداث جزيرة الوراق بشئ من الهدوء والتعقل.

 

أحمد موسى يدعو محافظ الجيزة للاعتذار لأهالي جزيرة الوراق

رغم بداية أحمد موسى كلامه ببرنامجه على مسؤوليتي باتهام أهالي الجزيرة باستخدامهم السلاح ضد قوات الجيش، والشرطة التي ذهبت لإزالة التعديات، وهو ما أرغم القوات على الانسحاب لكي لا يتحول الأمر إلى مأساة كبرى لا تستطيع الدولة أن تحتملها في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها، على حد وصفه.

ثم لجأ بهدوء في طرح سؤال على المشاهدين (القانون أم الإنسانية) وفتح لهم المداخلات لمدة ساعة، ثم أكمل برنامجه بفقرات أخرى تتناول موضوعات بعيدة عن القضية

وانتقد موسى عدم الإعلان المسبق عن عملية إزالة التعديات على الأراضي المعتدي، مناشدا وزارة الداخلية ومحافظ الجيزة بتقديم العزاء لأسرة المواطن المتوفي كي يتم رأب الصدع وتهدئة الأوضاع وإزالة الاحتقان، وبالفعل استجاب اللواء كمال الدالي وتقدم بالعزاء خلال المداخلة.

 

خيري رمضان: الجميع مذنب

وأكد خيري رمضان خلال برنامجه "أخر النهار" على قناة النهار "أن الجميع مذنب في هذه القضية لأن الحكومة من حقها تنفيذ الإزالات، لكن هؤلاء المواطنين من الطبيعي أن يفزعوا لتلك الإجراءات لأنهم يعتقدون أن وجودهم على تلك الأراضي حق لهم رغم أنهم مخالفون للقانون."

وأضاف: "مواطنو جزيرة الوراق يرتكبون جريمة التعدي، لكنها جريمة قديمة وأصبح من الصعب إخراجهم منها فجأة.. غير مسموح بتشريد الناس ولكن أيضًا غير مسموح بالتعدي على رجال الشرطة خلال تنفيذهم لعملهم" في إشارة لما تردد عن استخدام الأهالي للسلاح ضد الشرطة.

 

لميس الحديدي: الشفافية أفضل طريقة للتعامل مع المواطنين

وحرصت لميس الحديدي خلال برنامجها "هنا العاصمة" المذاع على cbc مثل كل مقدمي برامج التوك شو على التأكيد على معرفة الأهالي بموعد تنفيذ قرارت الإزالة واستعدادهم بالخرطوش للاعتداء على القوات.

وتابعت: "نحن أمام خيالارين وهما إما أن تسود البلطجة أو قانون الدولة، وإلا سنتحول إلى فوضى؛ فالتعدي على أراضي الدولة لا يمكن قَبوله، وإزالة التعديات أمر مهم وقانوني، وعلى الدولة توفير بدائل لسكان جزيرة الوراق ليعيشوا حياة كريمة".

ولكنها انتقدت بشدة اتخاذ القرار دون حوار مسبق مع الأهالي وقالت "إن الجميع يقدر فزع الأهالي من فكرة طردهم من المنازل إلا أن ذلك لن يحدث، مؤكدة أن الأهالي لا ذنب لها فيما يحدث، حيث يريدون مكانا للعيش فقط، وأن الشفافية هي أفضل طريقة للتعامل مع المواطنين.

 

يوسف الحسيني: الدولة كانت فين من 60 سنة؟

وقال يوسف الحسيني في برنامجه "بتوقيت القاهرة" على on live " تنفيذ القانون كان يجب أن يتم بطريقة مختلفة عما حاولت أجهزة الدولة فعله، بحيث يتسم بالحكمة والصبر... الدولة بتقول إن دي أراضي الدولة، طب الدولة كانت فين من 60 سنة؟""

وأضاف أنه كان يتوجب على الدولة إرسال قيادات للتحاور مع العائلات والاتفاق معهم على إخلاء المنطقة مقابل توفير أماكن أخرى أو دفع تعويضات مالية، وهو ما كان سيجنبنا هذه الأحداث الدموية.

وأفسح العديد من مقدمي برامج التوك شو/ مثل معتو الدمرداش المساحة لمداخلات تستمع لأراء أهالي جزيرة الوراق، وشرح قضيتهم.

والتزم عمرو عبد الحميد خلال برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "ten" الحياد التام قائلا " إن الدولة مصممة على استرداد حقوقها واسترجاع كل الأراضي المنهوبة من الدولة، موضحًا أن المسألة أصبحت معقدة للغاية بعد أن فشلت كل الحكومات السابقة في حل تلك الأزمة واسترداد تلك الأراضي."

 

النائب عن دائرة الوراق يستدعي شماعة الإخوان

قال النائب بمجلس النواب عن دائرة الوراق، أحمد يوسف أن مجموعة من جماعة الإخوان المسلمين قامت بالتدخل لإثارة الفتنة بين المواطنين والشرطة اليوم في جزيرة الوراق، وهم مت أسماهم محافظ الجيزة في مداخلاته اليوم بـ"العناصر الإيثارية.

ولكن كلام المحافظ كان أكثر حرصا، وتحفظا من كلام النائب حيث قال "إن هناك أقوال تتردد عن وجود عناصر إيثارية وراء غضب الأهالي، وردة فعلهم"                                   

وحاول يوسف في مداخلاته مع برامج التوك شو، أن يطمئن الأهالي قائلا "إنه اجتمع بالفعل مع أهالي جزيرة الوراق في شهر رمضان وتم إبلاغهم بأن من لديه سند قانوني يثبت أحقيته في الأرض والبناء، يقوم بتقديمه والحكومة ستقوم بتحديد موقفه، أما المخالفين الذين لا يوجد لهم بدائل ستقوم الحكومة بتوفير بديل له في أي مكان آخر بعيدا عن جزيرة الوراق."

وكانت قوات الأمن قد قامت صباح أمس الأحد بهدم المنازل المخالفة بمنطقة الجزيرة وألقت قنابل غاز مسيلة للدموع لتفرقة بعض الاشتباكات مع أهالي جزيرة الوراق ،الأمر الذي أثار حالة من الغضب على الأهالي بعد إزالة منازلهم.

 وأكد اﻷهالي أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل "سيد الطفشان" أحد أهالي الجزيرة، وإصابات العديد من اﻷهالي، وتم نقلهم عن طريق المعديات لتلقي العلاج بأقرب مستشفى.


بتاريخ:  2018-11-09


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.