أزمة في البيت الأبيض.. ميلانيا ترامب تطالب بفصل نائبة مستشار الأمن القومي     حكم وضوء من صافح زوجته     برلمانية: يجب إجراء دراسة متخصصة لتطوير شركات قطاع الأعمال العام     أطعمة تعزز طاقتك وتحسن حالتك النفسية.. أغربها الفيشار     محمد عساف يتساوى مع نانسي عجرم ويصل للمليون الـ15 بـ مكانك خالي     علاء عبد الغني يكشف مفاوضات الأهلي لضم طاهر محمد طاهر.. فيديو     المجموعة المعمارية المولوية.. حلقة نقاشية بمكتبة القاهرة الكبرى     مستعربون يعتقلون طفلًا وفتى من بلدة العيسوية بالقدس     عطلة حكومية فى الكويت اليوم.. وتحذير من تقلبات جوية     طبيب يحذر: أدوية ممنوع استخدامها لفقدان الوزن.. فيديو     نجلة ستان لي تفجر مفاجأة عن اللحظات الأخيرة في حياة والدها     محافظ المنوفية يتفقد عددًا من مدارس ومخابز قرية كفر داود والطرانة.. ويحيل عدداً من الأطباء والإداريين للتحقيق بسبب الغياب.. وينصح الطلاب بضرورة تنظيم الوقت والاجتهاد ومراجعة الدروس     تامر حسني يكشف سبب طرده من معهد الفنون المسرحية     نانسي عجرم تصل للمليون الـ 15 بكليب بدنا نولع الجو.. فيديو     مصيلحي: رفضنا استقالة طولان عبر الواتساب.. ومش كل يوم هنغير جهاز فني.. فيديو     محام بلجيكي يكشف: فوائد الأموال الليبية المجمدة ذهبت لعدة شركات     ترامب يعتزم تعيين الجنرال جون أبى زيد سفيرًا لبلاده بالسعودية     مئوية الحرب الأهلية الأوروبية     أن تبقى عازباً     العقوبات الأميركية على إيران معركة عالمية     "أي عرب"     واشنطن تعرض مكافأة مالية لمن يقدم معلومات عن القيادي بحماس صالح العاروري     أمل تمنع زوجها جورج كلونى من ممارسة هوايته المُفَضّلة!     صورة للأمير تشارلز بمناسبة عيد ميلاده الـ70 بدون الملكة إليزابيث.. صور     انتخابات رؤساء الاتحادات الطلابية ومساعديهم بجامعة بنها.. اليوم    


أخر الأخبار » الدستور » المبعوث الأممي لليبيا يكشف موعد الانتخابات الوطنية

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، إن على ليبيا البدء في عملية إجراء الانتخابات الوطنية في ربيع 2019، بعد عقد مؤتمر وطني لمناقشة الصراع الدائر في البلاد، وذلك قبل يومان من المؤتمر الدولي الذي ستستضيفه مدينة باليرمو بجزيرة صقلية الإيطالية الأسبوع المقبل بشأن ليبيا، ووسط تأكيدات أن الأمم المتحدة والغرب تخليا عن خطة إجراء الانتخابات في ديسمبر 2018.

وأشار "سلامة"، خلال إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة "فيديوكونفرانس" من تونس، أمس الخميس، إلى أن الخطة الأمنية التي تم الاتفاق عليها من أجل طرابلس لقيت نجاحا وقبولا، إذ أنه يشعر بتحسن الأوضاع الأمنية وفق قوله، مشددًا في الوقت ذاته على أن 80% من الليبيين مصرون على إجراء الانتخابات.

وأضاف "سلامة" أن المؤتمر الوطني الجامع الوطني سيعقد في الأسابيع الأولى من 2019 ويجب أن تبدأ العملية الانتخابية المترتبة على ذلك في ربيع 2019"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل، لافتًا إلى أن التهديد بفرض عقوبات كان له أثر إيجابي على الوضع الأمني.

كما كشف عن أن المؤتمر القادم في إيطاليا، سيساعد على تقديم الدعم الملموس لتدريب القوات الليبية الأمنية المهنية.

وكانت وكالة "رويترز" نقلت الأربعاء الماضي عن دبلوماسيين ومصادر أخرى، بأن الأمم المتحدة والقوى الغربية فقدت الأمل في أن تجرى انتخابات بليبيا في المستقبل القريب، مشددة على إن التركيز بات أولا على المصالحة بين الفصائل المتنافسة بالبلاد.

وعلى صعيد متصل، قالت مجلة جون أفريك الفرنسية، في الأثناء، إن مؤتمر باليرمو حول ليبيا الذي تستضيفه إيطاليا يومي 12 و13 من الشهر الجاري، سينصب تركيزه على جانبين هما الاقتصاد، وإشراك المسؤولين العسكريين على الأرض، في محاولة للتغلب على الجدل السياسي، وتهيئة الظروف الضرورية للأمم المتحدة لإعادة تحريك العملية السياسية، مشيرة إلى أن احتمالات إجراء انتخابات بدأت تتلاشى بحلول نهاية العام.

وأعادت المجلة الفرنسية في تقريرها التذكير بما قاله رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي بأن المؤتمر سيكون "لليبيا وليس ليبيًا"، حيث سيجلس الفاعلون الليبيون والأجانب الرئيسون على طاولة واحدة، سعيًا وراء تسوية صعبة للأزمة التي تهز البلاد منذ سبع سنوات.

ووسط الحديث عن أن مشاركة فرنسا حتى كتابة تلك السطور في مؤتمر باليرمو غير مؤكدة، استقبل وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان في مقر الوزارة بباريس، وفدا من مدينة مصراتة لمناقشة الوضع الليبي، وبمشاركة مع جيروم بونافون مسؤول شمال أفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية.

وبحسب ما تداولته الصحف المحلية الليبية، فقد تمحور النقاش حول السبل الممكنة لتوحيد مؤسسات الدولة السياسية والعسكرية وكيفية الوصول إلى انتخابات ناجحة تعيد توحيد ما تفرق من مؤسسات الدولة، إضافة إلى تأكيد الوفد على ضرورة أن يحقق المجلس الرئاسي مهامه التي جاء من أجلها.










بتاريخ:  2018-11-09


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.