حبس صاحب شركة توظيف وهمية لتسفير الشباب للخارج     الصناعة تكلف التصديري للكيماويات بإعداد استراتيجية لزيادة صادرات الأسمدة     مدرب منتخب تونس يستبعد لاعبي الترجي من مواجهة مصر     اعتقال 3 أشخاص والعثور على مواد متفجرة جاهزة للاستعمال في تونس     كريستيانا بالمر تشكر وزيرة البيئة علي حسن تنظيمها لمؤتمر التنوع البيولوجي     طلب إحاطة عن آثار كفر الشيخ: أقدم فنار مصري أكلته البارومة.. وطابية عرابي أصبحت خردة     انطلاق فعاليات الليالي الثقافية بأسوان .. صور     ترامب يعين الجنرال جون أبي زيد سفيرا لدى السعودية     اليوم.. محافظ كفر الشيخ يضع إكليلا من الزهور على نصب شهداء البرلس     تسجيلات اغتيال خاشقجي تصدم ضابطًا سعوديًّا: القاتل كان تحت تأثير الهيروين     الليلة.. حفل المطرب مصطفى خيرى بساقية الصاوى     الأسطورة الشعبية "بهية وياسين" فى عرضين بمسرح سيد درويش     23 نوفمبر.. حفل تامر حسنى مع الـ "DJ" العالمى ديفيد فانديتا بالشروق     مسؤول يمني: الحوثيون قدّموا عرضًا بتسليم ميناء الحديدة.. و«هذا» شرطهم     "جدل الإنسان والمكان فى روايات عبد الرحمن منيف".. جديد مقاربات     "سوف أشبه جدتى" على طاولة مختبر السرديات     ترامب يعيّن الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيراً في السعودية     اجتماع غير مثمر لمجلس الأمن الدولي حول غزة     التليفزيون الفرنسي يشيد بتجربة الحافلات الكهربائية في الإسكندرية     أزمة في البيت الأبيض.. ميلانيا ترامب تطالب بفصل نائبة مستشار الأمن القومي     حكم وضوء من صافح زوجته     برلمانية: يجب إجراء دراسة متخصصة لتطوير شركات قطاع الأعمال العام     أطعمة تعزز طاقتك وتحسن حالتك النفسية.. أغربها الفيشار     محمد عساف يتساوى مع نانسي عجرم ويصل للمليون الـ15 بـ مكانك خالي     علاء عبد الغني يكشف مفاوضات الأهلي لضم طاهر محمد طاهر.. فيديو    


أخر الأخبار » العربي » هذا ما رسمه الإنسان على أقدم لوحة تصويرية بالعالم

عثر العلماء على أقدم لوحة تصويرية في العالم، مخبأة في أعماق كهف يصعب الوصول إليه، في جزيرة بورنيو بإندونيسيا، وقدّروا عمرها بحوالي 40 ألف سنة.

وتشير اللوحة التي تصور نوعًا من الحيوانات البرية التي تشبه الأبقار، جنبًا إلى جنب مع مجموعة أخرى من الأدلة، إلى أن فن الكهوف لم ينشأ كله في أوروبا مثلما كان يعتقد لوقت طويل، حيث اكتشف العلماء في تسعينيات القرن الماضي، آلاف اللوحات التي تتدرج بين التصوير البدائي لحيوانات وبشر، وبين الزخارف المعقدة، في كهوف مقاطعة كاليمانتان الشرقية، جنوب شرق آسيا.

وصُنفت هذه اللوحات إلى مجموعات مختلفة، تبعًا للمرحلة الزمنية التي تنتمي إليها، إلا أن تحديد تاريخها بدقة كان أمرًا صعبًا، قبل أن يكتشف العلماء أن أخذ عينات من القشرة الجيرية، التي تشكلت فوقها عبر آلاف السنين، يتيح لهم وضع تقدير أكثر دقة لعمرها، من خلال ما يعرف بـ"تحليل سلسلة اليورانيوم"، وفقًا لموقع "إندبندنت".




وقال البروفيسور ماكسيم أوبيرت، من جامعة "غريفيث" بأستراليا: "تصور هذه اللوحة على الأرجح نوعًا من الماشية البرية، ما زال موجودًا في أدغال بورنيو، في حين تصور لوحات أخرى حيوانات انقرضت منذ وقت طويل" وأضاف: "يبدو أن هنالك تحولًا من تصوير عالم الحيوان إلى تصوير البشر تبعًا لفترتين زمنيتين، وهو أمر مثير للاهتمام، لأننا وجدنا تزامن الشيء نفسه في أوروبا، في الجانب الآخر من العالم".

وعثر فريق العلماء نفسه على لوحات مشابهة في جزيرة سولاويزي المجاورة، وأوضحوا أن دراستهم الجديدة التي نشرت في مجلة "نيتشر"، أول من أمس الأربعاء، تشير إلى أن فن الكهوف بدأ في جزيرة بورنيو، ثم انتشر إلى جزر أخرى وربما إلى أستراليا.

يذكر أن العلماء عثروا في شهر سبتمبر/أيلول من هذا العام، على قطعة حجرية في جنوب أفريقيا، تحمل علامات متقاطعة، يقدر عمرها بحوالي 73 ألف سنة، ووصفت بأنها أقدم رسم بدائي معروف حتى يومنا هذا.

 


بتاريخ:  2018-11-09


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.