أزمة في البيت الأبيض.. ميلانيا ترامب تطالب بفصل نائبة مستشار الأمن القومي     برلمانية: يجب إجراء دراسة متخصصة لتطوير شركات قطاع الأعمال العام     مستعربون يعتقلون طفلًا وفتى من بلدة العيسوية بالقدس     طبيب يحذر: أدوية ممنوع استخدامها لفقدان الوزن.. فيديو     نجلة ستان لي تفجر مفاجأة عن اللحظات الأخيرة في حياة والدها     محافظ المنوفية يتفقد عددًا من مدارس ومخابز قرية كفر داود والطرانة.. ويحيل عدداً من الأطباء والإداريين للتحقيق بسبب الغياب.. وينصح الطلاب بضرورة تنظيم الوقت والاجتهاد ومراجعة الدروس     تامر حسني يكشف سبب طرده من معهد الفنون المسرحية     نانسي عجرم تصل للمليون الـ 15 بكليب بدنا نولع الجو.. فيديو     مصيلحي: رفضنا استقالة طولان عبر الواتساب.. ومش كل يوم هنغير جهاز فني.. فيديو     محام بلجيكي يكشف: فوائد الأموال الليبية المجمدة ذهبت لعدة شركات     ترامب يعتزم تعيين الجنرال جون أبى زيد سفيرًا لبلاده بالسعودية     مئوية الحرب الأهلية الأوروبية     أن تبقى عازباً     العقوبات الأميركية على إيران معركة عالمية     "أي عرب"     واشنطن تعرض مكافأة مالية لمن يقدم معلومات عن القيادي بحماس صالح العاروري     أمل تمنع زوجها جورج كلونى من ممارسة هوايته المُفَضّلة!     صورة للأمير تشارلز بمناسبة عيد ميلاده الـ70 بدون الملكة إليزابيث.. صور     انتخابات رؤساء الاتحادات الطلابية ومساعديهم بجامعة بنها.. اليوم     كتف قانوني.. مسلسل كوميدي إنتاج فلسطيني مصري     طريقة مبتكرة لتقديم أوراك الدجاج لأسرتك     اليوم.. نظر محاكمة 102 متهم بالتجمهر اعتراضاً على مقتل عفروتو     أشرف عبد الباقي يعلق على طريقة كلام أبو ليلة: الحلقة دي هتبقى مدبلجة.. فيديو     مصدر أمني يكشف حقيقة إطلاق أعيرة نارية تجاه صاحب معرض سيارات بالجيزة     مستعربون من الاحتلال يعتقلون طفلا وفتى من بلدة العيسوية بالقدس    


أخر الأخبار » العربي » النمسا تشتبه في تجسس ضابط متقاعد لصالح موسكو... واستدعاء السفير الروسي

فتحت فيينا، اليوم الجمعة، فصلاً أوروبياً جديداً في ملف التجسس الروسي، إذ أعلن المستشار النمساوي سيباستيان كورتز أن سلطات بلاده تشتبه في أن يكون ضابط متقاعد برتبة كولونيل في الجيش قد تجسس لحساب موسكو لعدة عقود، فيما تمّ استدعاء السفراء في كلا البلدين على خلفية القضية. 

وخلال مؤتمر صحافي عقده اليوم، أوضح كورتز أنه يُشتبه في أن الكولونيل بدأ العمل مع الاستخبارات الروسية في تسعينيات القرن الماضي واستمر حتى 2018.

واستدعت وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل السفير الروسي في فيينا على خلفية القضية، كما قامت بإلغاء زيارة مقررة إلى روسيا، بحسب كورتز.

ورأى المستشار النمساوي أنه "في حال تأكيد مثل هذه الحالات، إن كان في هولندا أو في النمسا، فإن ذلك لا يمكنه أن يسمح بتحسين العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا"، مشيراً بذلك إلى قيام هولندا بطرد أربعة عملاء استخبارات روس في نيسان/إبريل الماضي للاشتباه في أنهم خططوا لشنّ هجوم إلكتروني على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي.

وأكد كورتز أن "التجسس الروسي في أوروبا غير مقبول ويجب أن يُدان".

من جهته، كشف وزير الدفاع النمساوي ماريو كوناسيك خلال المؤتمر الصحافي أن القضية تكشفت "قبل بضعة أسابيع"، إثر معلومات من وكالة استخبارات أوروبية أخرى.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" أن وزارة الخارجية الروسية قررت، اليوم، استدعاء سفير النمسا في موسكو، يوهانيس آيغنر، إلى مقرها للتباحث بشأن قضية التجسس التي تحدثت عنها السلطات النمساوية. 

وكانت هولندا قد أعلنت في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أنّها أحبطت محاولة قرصنة روسية كانت تستهدف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي. وبحسب السلطات الهولندية التي طردت أربعة روس يشتبه في أنّهم جواسيس، فإنّ هؤلاء أوقفوا سيارة محملة بتجهيزات إلكترونية في مرأب فندق قريب من مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بهدف قرصنة أنظمتها المعلوماتية عن بعد.

ومحاولة القرصنة المفترضة هذه، جرت في إبريل/نيسان، فيما كانت المنظمة تحقق في تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا، والذي نسبته لندن إلى عناصر الاستخبارات العسكرية الروسية، وأدى إلى أزمة دبلوماسية حادة.

كما وجّهت كل من هولندا وبريطانيا وكندا وأستراليا والولايات المتحدة وفرنسا، اتهامات إلى الكرملين بتدبير سلسلة هجمات معلوماتية في العالم.


(العربي الجديد، فرانس برس)
بتاريخ:  2018-11-09


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.