حبس صاحب شركة توظيف وهمية لتسفير الشباب للخارج     الصناعة تكلف التصديري للكيماويات بإعداد استراتيجية لزيادة صادرات الأسمدة     اعتقال 3 أشخاص والعثور على مواد متفجرة جاهزة للاستعمال في تونس     طلب إحاطة عن آثار كفر الشيخ: أقدم فنار مصري أكلته البارومة.. وطابية عرابي أصبحت خردة     مسؤول يمني: الحوثيون قدّموا عرضًا بتسليم ميناء الحديدة.. و«هذا» شرطهم     ترامب يعيّن الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيراً في السعودية     اجتماع غير مثمر لمجلس الأمن الدولي حول غزة     التليفزيون الفرنسي يشيد بتجربة الحافلات الكهربائية في الإسكندرية     أزمة في البيت الأبيض.. ميلانيا ترامب تطالب بفصل نائبة مستشار الأمن القومي     حكم وضوء من صافح زوجته     برلمانية: يجب إجراء دراسة متخصصة لتطوير شركات قطاع الأعمال العام     أطعمة تعزز طاقتك وتحسن حالتك النفسية.. أغربها الفيشار     محمد عساف يتساوى مع نانسي عجرم ويصل للمليون الـ15 بـ مكانك خالي     علاء عبد الغني يكشف مفاوضات الأهلي لضم طاهر محمد طاهر.. فيديو     المجموعة المعمارية المولوية.. حلقة نقاشية بمكتبة القاهرة الكبرى     مستعربون يعتقلون طفلًا وفتى من بلدة العيسوية بالقدس     عطلة حكومية فى الكويت اليوم.. وتحذير من تقلبات جوية     طبيب يحذر: أدوية ممنوع استخدامها لفقدان الوزن.. فيديو     نجلة ستان لي تفجر مفاجأة عن اللحظات الأخيرة في حياة والدها     محافظ المنوفية يتفقد عددًا من مدارس ومخابز قرية كفر داود والطرانة.. ويحيل عدداً من الأطباء والإداريين للتحقيق بسبب الغياب.. وينصح الطلاب بضرورة تنظيم الوقت والاجتهاد ومراجعة الدروس     تامر حسني يكشف سبب طرده من معهد الفنون المسرحية     نانسي عجرم تصل للمليون الـ 15 بكليب بدنا نولع الجو.. فيديو     مصيلحي: رفضنا استقالة طولان عبر الواتساب.. ومش كل يوم هنغير جهاز فني.. فيديو     محام بلجيكي يكشف: فوائد الأموال الليبية المجمدة ذهبت لعدة شركات     ترامب يعتزم تعيين الجنرال جون أبى زيد سفيرًا لبلاده بالسعودية    


أخر الأخبار » العربي » "من باميان إلى تدمر": آثار بعد التدمير

"مواقع خالدة من باميان إلى تدمر، رحلة في قلب التراث العالمي" عنوان المعرض الذي افتتح في "المركب الثقافي أبي رقراق" في مدينة سلا المغربية نهاية الشهر الماضي ويتواصل حتى الرابع عشر من الشهر المقبل، بتنظيم مشترك بين "مجموعة المتاحف الوطنية" في الرباط و"متحف اللوفر" في باريس.

يعيد المعرض اكتشاف أماكن أثرية في مناطق مهدّدة بالتدمير أو النهب، وهي: باميان في أفغانستان وخورسباد في العراق وتدمر ومسجد بني أمية الدمشقي وقلعة الحصن في سورية، والتي تعد كلّها من التراث الدولي المهدد جراء الصراعات التي تعيشها هذه البلاد.

تسلّط الصور والوثائق والمخططات المعروضة على وداي باميان الذي يختضن آثار إمبراطورية بختريان بين القرن الأول والقرن الثالث عشر، والذي تجتمع فيها تأثيرات مختلفة بوذية ومسيحية وإسلامية، وكان تمثالا بوذا في الموقع قد تعرّضا إلى التدمير عام 2001، ويعود تاريخهما إلى حوالي ألف عام.

كما تُعرض مواد متنوّعة حول شروكين أو قلعة سرجون وهي خورسباد الحالية شمالي العراق، وهيمدينة قديمة أسسها الملك سرجون الثاني 706-713ق-م، وتعد من أوابد الإمبراطوية الآشورية الجديدة التي تمكنت من السيطرة على معظم الشرق الأوسط في النصف الأول من الألفية الأولى قبل الميلاد، وكانت قدّ دمّر أجزاء منه أثناء دخول تنظيم داعش إليها عام 2015.

أما تدمر أو بالمرا فشيّدت خلال الألفية الثانية قبل الميلاد في قلب الصحراء لتشكلّ ملتقى بين ساحل البحر الأبيض المتوسط من جهة والقارة الأسيوية من جهة أخرى، وعبرها كانت تمرّ القوافل التجارية أثناء حكم العرب لها ثم بعد خضوعها للحكم الروماني، وقد تعرّضت أيضاً للتخريب من قبل "داعش".

يضيء المعرض أيضاً على الجامع الكبير شيد في العهد الأموي 661-750هـ في قلب دمشق، والذي يعد من أقدم معالم العمران الإسلامي، وتتراكم في موقعه آثار من أزمنة متعاقبة؛ آرامية ورومانية وبيزنطية وصولاً إلى الإسلام، بينما تقع قلعة الحصن أو قلعة الفرسان غربي سورية وتعد من أهم نماذج العمارة العسكرية إبان الحروب الصليبية، واختيرت القلعة على لائحة التراث العالمي منذ عام 2006، وجرى تدمير أجزاء منها على يد قوات النظام السوري منذ سنوات.

إلى جانب هذه الأماكن، أضيفت مواقع أثرية في المغرب تنتمي إلى حقب مختلفة وهي: وليلي وبناصة وشالة وجامع القرويين.


بتاريخ:  2018-11-09


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.