ترامب يعتزم تعيين الجنرال جون أبى زيد سفيرًا لبلاده بالسعودية     مئوية الحرب الأهلية الأوروبية     أن تبقى عازباً     العقوبات الأميركية على إيران معركة عالمية     "أي عرب"     واشنطن تعرض مكافأة مالية لمن يقدم معلومات عن القيادي بحماس صالح العاروري     صورة للأمير تشارلز بمناسبة عيد ميلاده الـ70 بدون الملكة إليزابيث.. صور     انتخابات رؤساء الاتحادات الطلابية ومساعديهم بجامعة بنها.. اليوم     كتف قانوني.. مسلسل كوميدي إنتاج فلسطيني مصري     طريقة مبتكرة لتقديم أوراك الدجاج لأسرتك     اليوم.. نظر محاكمة 102 متهم بالتجمهر اعتراضاً على مقتل عفروتو     أشرف عبد الباقي يعلق على طريقة كلام أبو ليلة: الحلقة دي هتبقى مدبلجة.. فيديو     مصدر أمني يكشف حقيقة إطلاق أعيرة نارية تجاه صاحب معرض سيارات بالجيزة     مستعربون من الاحتلال يعتقلون طفلا وفتى من بلدة العيسوية بالقدس     وزيرة البيئة: مصر نقطة التقاء للدول العربية والأفريقية     تفاصيل حفل افتتاح بطولة الأقصر لرفع الأثقال للمكفوفين     مهند التركي يروج لمسلسله الجديد الاصطدام.. فيديو     65 ألف مشاهدة لألبوم نهال نبيل الجديد     برلماني: الدولة أحرزت تقدماً كبيراً في محاربة فساد المحليات     حكم وضوء من خرج منه دم     قطر تكشف حقيقة مساعدة إيران في استضافة كأس العالم 2022     غريفيث: مستعدون للتباحث مجددًا بشأن اتفاق حول الحديدة     إيقاف حكم إنجليزى 21 يومًا بعدما لجأ لقرار غريب فى مباراة للسيدات     فيدرير يفوز على دومينيك ثيم فى البطولة الختامية للتنس     ميسى يتخطى "جيرد مولر".. ويقترب من الأسطورة "بيليه"    


أخر الأخبار » العربي » شبهات فساد وتلاعب بالنقد وراء إقالة مدير "بنك الخرطوم"

أدى قرار بنك السودان المركزي المفاجئ بإعفاء مدير عام "بنك الخرطوم"، الأردني ـــ الفلسطيني الجنسية، فادي الفقيه (51 عامًا)، من منصبه بدون سابق إنذار، إلى فتح الباب أمام العديد من التكهنات حول مسببات الإعفاء العاجل الذي تجاوز فيه "بنك السودان" رؤية ومشورة مجلس إدارة "بنك الخرطوم".

وجاءت إقالة الفقيه الذي يتقاضى راتبا يفوق 50 ألف دولار، عدا المخصصات الأخرى لأسرته بالنقد الأجنبي، في الوقت الذي يوجد فيه في مأمورية خارجية لصالح البنك، فيما رشحت أنباء عن وصول رئيس مجلس الإدارة، ممثل "بنك دبي الإسلامي" المساهم في "بنك الخرطوم"، محمد سعيد، وممثلي الملاك الإماراتيين، يوم الأحد المقبل، للوقوف على مسببات الإقالة واختيار مدير جديد.

وأشارت مصادر داخلية إلى أن إقالة الفقيه تمّت على ذمة تجاوزات وتلاعب بالنقد وتورطه في الموافقة على مرابحات صورية سابقة بمئات ملايين الدولارات من "بنك الخرطوم" تمت لصالح نائب رئيس مجلس الإدارة السابق، رجل الأعمال فضل محمد خير، الذي أطلق سراحه بالتسوية أخيرا بعد إدانته، في إطار حملة الحكومة السودانية على ما يُعرف باسم "القطط السمان".

فضل على الخط

عضو مجلس إدارة "بنك الخرطوم" صلاح أبوالنجا، قال لـ"العربي الجديد"، إنّ "إقالة فادي الفقيه تمت بسبب مسألة تخص نائب رئيس مجلس الإدارة فضل محمد خير".


في غضون ذلك، أشار مساعد محافظ بنك السودان المركزي السابق، محمد أحمد البشري، لـ"العربي الجديد"، إلى عدم وجود مشكلة في إعفاء الفقيه، مشيرًا إلى أنّ قانون تنظيم العمل المصرفي يعطي بنك السودان ذلك الحق. وربط بعض المراقبين بين إعفاء المدير العام لبنك الخرطوم فادي الفقيه وبين الحملة التي تبنتها الحكومة على الفساد منذ فبراير/ شباط الماضي.

فساد بالجملة

المحلل الاقتصادي هيثم فتحي، قال لـ"العربي الجديد"، إنّ إقالة الفقيه ليست الأولى، ولن تكون الأخيرة من نوعها، خصوصًا أنّ "بنك الخرطوم فيه الكثير من ملفات الفساد التي وصلت إلى الجهات المسؤولة جنائياً، فكيف يمرّ هكذا فساد وقضايا بدون أن تُساءل الإدارة التنفيذية؟".

"غطغطة" مرفوضة

المدير العام السابق لـ"بنك النيلين" عثمان التوم، أبدى لـ"العربي الجديد"، تحفظه على إعفاء الفقيه قبيل الوقوف على حجم المخالفات والتجاوزات التي ارتكبها وأضرارها على الاقتصاد السوداني، ومعاقبته عليها بدلًا مما سمّاه "الغطغطة" والاكفتاء بإعفائه من منصبه بدون محاسبة.


بتاريخ:  2018-11-09


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.