فرحة لأصحاب الكرش.. يحمي من أزمات القلب وسرطان البروستاتا     سليمان عيد يتعرض لحادث والسبب أغنية.. فيديو     حكم الوضوء مع طلاء الأظافر     خطة البرلمان: التخطيط والمتابعة ضروريات تضمن نجاح المشروعات الصغيرة     تامر حسني عن صورته القديمة: مشوار كبير     مشرعون أمريكيون يتوقعون إجراء تصويت «قريبًا» على معاقبة السعودية     حفتر والسراج يلتقيان للمرة الأولى منذ 5 أشهر: «هذه» تفاصيل الاجتماع     ليبيا.. الإعلان عن تأسيس مصرف إسلامى ببنغازى     تحطم طائرة عسكرية أمريكية بالقرب من ولاية تكساس     حبس صاحب شركة توظيف وهمية لتسفير الشباب للخارج     الصناعة تكلف التصديري للكيماويات بإعداد استراتيجية لزيادة صادرات الأسمدة     مدرب منتخب تونس يستبعد لاعبي الترجي من مواجهة مصر     اعتقال 3 أشخاص والعثور على مواد متفجرة جاهزة للاستعمال في تونس     كريستيانا بالمر تشكر وزيرة البيئة علي حسن تنظيمها لمؤتمر التنوع البيولوجي     طلب إحاطة عن آثار كفر الشيخ: أقدم فنار مصري أكلته البارومة.. وطابية عرابي أصبحت خردة     انطلاق فعاليات الليالي الثقافية بأسوان .. صور     ترامب يعين الجنرال جون أبي زيد سفيرا لدى السعودية     اليوم.. محافظ كفر الشيخ يضع إكليلا من الزهور على نصب شهداء البرلس     تسجيلات اغتيال خاشقجي تصدم ضابطًا سعوديًّا: القاتل كان تحت تأثير الهيروين     الليلة.. حفل المطرب مصطفى خيرى بساقية الصاوى     الأسطورة الشعبية "بهية وياسين" فى عرضين بمسرح سيد درويش     23 نوفمبر.. حفل تامر حسنى مع الـ "DJ" العالمى ديفيد فانديتا بالشروق     مسؤول يمني: الحوثيون قدّموا عرضًا بتسليم ميناء الحديدة.. و«هذا» شرطهم     "جدل الإنسان والمكان فى روايات عبد الرحمن منيف".. جديد مقاربات     "سوف أشبه جدتى" على طاولة مختبر السرديات    


أخر الأخبار » العربي » تلاميذ المغرب ينتفضون ضد "الساعة الجديدة"

اتسعت رقعة الاحتجاجات التي أطلقها تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية الحكومية بالمغرب، لتعم الكثير من المدارس في مدن عديدة، وذلك احتجاجاً على رفض اعتماد "الساعة الجديدة"، أي التوقيت الصيفي الذي قررته الحكومة، وبالتالي إقرار توقيت مدرسي جديد.

ورفض التلاميذ الدخول إلى أقسامهم في العديد من المؤسسات التابعة للقطاع الحكومي، مطالبين بالتراجع عن قرار الاستمرار في "التوقيت الصيفي"، بينما استمرت المؤسسات التعليمية الخصوصية في العمل دون أي احتجاجات لتلامذتها.

وتسمّر التلاميذ أمام أبواب المدارس احتجاجا رافعين أصواتهم برفض "الساعة الجديدة"، وهاتفين بشعارات قوية، منها "الشعب يريد إسقاط التوقيت الصيفي"، ورفض الكثيرون منهم ولوج الفصول الدراسية، وهو ما دفع بعض المدارس إلى إعلان وقف الدراسة يوم الجمعة، واستئنافها الإثنين المقبل.

يقول محسن الغرباوي، وهو تلميذ بثانوية الروداني بالرباط، لـ"العربي الجديد"، إنّ التلاميذ يرفضون ما سماه "العبث" في فرض الساعة عليهم دون استشارتهم ولا استشارة آبائهم، مضيفا أن مخاطر الساعة الجديدة لا تظهر بشكل واضح الآن ولكن في الأسابيع المقبلة.

ويشرح التلميذ ذاته قوله بأنه في الأشهر القليلة المقبلة سوف يحلّ الفجر في وقت متأخر، وفق التوقيت الصيفي الجديد، وبالتالي سيضطر التلاميذ إلى الخروج من بيوتهم "والفجر يؤذن"، وفق تعبيره.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد ردّت على احتجاج التلاميذ في المؤسسات التعليمية بالقول، ضمن بلاغ يوم أمس، إنّ الأمر يتعلق بحالات معدودة، وأنّ التلاميذ والتلميذات التحقوا بأقسامهم في أغلب الحالات، بعد تدخل الفرق التربوية التابعة للمديريات الإقليمية لإعطاء التفسيرات اللازمة بخصوص هذا التوقيت.

وأصدرت وزارة التربية الوطنية، اليوم الجمعة، بلاغا أعلنت فيه منحها الصلاحيات لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالتنسيق مع الولاة من أجل تحديد الصيغ الأنسب للتوقيت المدرسي وفق الخصوصيات المجالية لكل جهة، مع احترام الزمن الدراسي وزمن التعلم، واعتماده خلال الفترة الشتوية.



وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، قد أكد أنه لا تراجع عن التوقيت المدرسي الجديد، رغم احتجاج تلاميذ في عدد من المؤسسات التعليمية رفضا للقرار.

وقالت رئاسة الحكومة، في بيان، إنه "إلى جانب الحوار الذي فتحه وزير التربية الوطنية مع جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ ومع قطاع التعليم الخصوصي، سيفتح باب الحوار مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، لاتخاذ القرارات الضرورية في الوقت المناسب".

وأعلن رئيس الحكومة عن إرساء "آلية التقييم والتتبع" التي تضم عددًا من الوزارات المعنية، "لأننا نريد الاستمرار في التقييم واتخاذ الإجراءات المواكبة عن طريق الاستماع إلى المواطنين وإلى الشركاء".


بتاريخ:  2018-11-09


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.