فرحة لأصحاب الكرش.. يحمي من أزمات القلب وسرطان البروستاتا     سليمان عيد يتعرض لحادث والسبب أغنية.. فيديو     حكم الوضوء مع طلاء الأظافر     خطة البرلمان: التخطيط والمتابعة ضروريات تضمن نجاح المشروعات الصغيرة     تامر حسني عن صورته القديمة: مشوار كبير     مشرعون أمريكيون يتوقعون إجراء تصويت «قريبًا» على معاقبة السعودية     حفتر والسراج يلتقيان للمرة الأولى منذ 5 أشهر: «هذه» تفاصيل الاجتماع     ليبيا.. الإعلان عن تأسيس مصرف إسلامى ببنغازى     تحطم طائرة عسكرية أمريكية بالقرب من ولاية تكساس     حبس صاحب شركة توظيف وهمية لتسفير الشباب للخارج     الصناعة تكلف التصديري للكيماويات بإعداد استراتيجية لزيادة صادرات الأسمدة     مدرب منتخب تونس يستبعد لاعبي الترجي من مواجهة مصر     اعتقال 3 أشخاص والعثور على مواد متفجرة جاهزة للاستعمال في تونس     كريستيانا بالمر تشكر وزيرة البيئة علي حسن تنظيمها لمؤتمر التنوع البيولوجي     طلب إحاطة عن آثار كفر الشيخ: أقدم فنار مصري أكلته البارومة.. وطابية عرابي أصبحت خردة     انطلاق فعاليات الليالي الثقافية بأسوان .. صور     ترامب يعين الجنرال جون أبي زيد سفيرا لدى السعودية     اليوم.. محافظ كفر الشيخ يضع إكليلا من الزهور على نصب شهداء البرلس     تسجيلات اغتيال خاشقجي تصدم ضابطًا سعوديًّا: القاتل كان تحت تأثير الهيروين     الليلة.. حفل المطرب مصطفى خيرى بساقية الصاوى     الأسطورة الشعبية "بهية وياسين" فى عرضين بمسرح سيد درويش     23 نوفمبر.. حفل تامر حسنى مع الـ "DJ" العالمى ديفيد فانديتا بالشروق     مسؤول يمني: الحوثيون قدّموا عرضًا بتسليم ميناء الحديدة.. و«هذا» شرطهم     "جدل الإنسان والمكان فى روايات عبد الرحمن منيف".. جديد مقاربات     "سوف أشبه جدتى" على طاولة مختبر السرديات    


أخر الأخبار » العربي » دروغبا يكتب السطر الأخير ويُنهي مسيرته الكروية

طوى النجم الإيفواري ديديه دروغبا أسطورة منتخب ساحل العاج، ونادي تشلسي الإنكليزي السابق، صفحة مسيرته الكروية، بعدما اعتزل لعب كرة القدم، نتيجة انتهاء موسمه الكروي مع فريق فينيكس رايزينغ، الذي خسر نهائي كأس رابطة أندية كرة القدم الأميركي، أمام لويفيل سيتي، بهدف مقابل لا شيء.

وكان ديديه دروغبا، قد أعلن نيته اعتزال لعب كرة القدم، بعد انتهاء الموسم مع ناديه فينيكس رايزينغ، لتنتهي بذلك مسيرة لاعب، توج بالعديد من الألقاب والبطولات في القارّة الأوروبية، مع عدد من الفرق، وعلى رأسها تشلسي الإنكليزي.

ولد دروغبا في 11 مارس/ أذار عام 1978 في ساحل العاج، لكنه بدأ مسيرته الاحترافية متأخراً، عند تخطيه 21 عاماً، لكن موهبته جعلت نادي لومان الفرنسي يسعى إلى التوقيع معه، ليشارك معهم في 72 مباراة، ويسجل 15 هدفاً، بين أعوام 1998 حتى 2002.

وعام 2002، رحل إلى نادي غانغون الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية، ليمثله في 50 مباراة، سجل خلالها 24 هدفاً، ليلفت أنظار إدارة أولمبيك مرسيليا، التي سعت إلى التعاقد معه في موسم 2003/ 2004، واستطاع إحراز 32 هدفاً في 55 مباراة خاضها.

تألقه مع مرسيليا الفرنسي، جعل إدارة تشلسي الإنكليزي تسارع الخطى حتى توقع معه، بعد اهتمام الأندية الأوروبية الكبرى به، ليصبح بعدها لاعب البلوز، الذي دكَّ شباك حراس خصومها، وأصبح مدافعو الدوري الإنكليزي الممتاز يهابونه، بسبب مهارته الكروية، وتسديداته الصاروخية، من خارج منطقة الجزاء.


وانطلق سحر ديديه دروغبا مع تشلسي في البطولات التي يشارك فيها، إذ لعب في 341 مباراة، سجل من خلالها 157 هدفاً، ليحقق لفريقه لقب الدوري الإنكليزي 4 مرات في مواسم (2004/ 2005،  2005/ 2006، 2009/ 2010، 2014/ 2015)، وتوج أيضاً بكأس الاتحاد الإنكليزي 4 مرات في أعوام (2006/ 2007، 2008/ 2009، 2009/ 2010، 2011/ 2012)، ونال بطولة كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة 3 مرات.

وساهم الإيفواري في نيل تشلسي الإنكليزي لقبه الوحيد في دوري أبطال أوروبا، بعدما سجل هدف التعادل للبلوز ضد بايرن ميونخ الألماني في نهائي المسابقة، والذهاب إلى الأشواط الإضافية، وبعدها ركلات الجزاء، التي نجح ديديه دروغبا في تنفيذ الضربة الأخيرة، ما جعله يهدي للنادي اللندني بطولته القارّية.

وبعد انتهاء مشواره مع تشلسي، رحل دروغبا إلى نادي شنغهاي شنهوا الصيني في موسم 2012/ 2013، ليلعب معهم في 11 مباراة، سجل من خلالها 8 أهداف، لكنه انتقل إلى غلطة سراي، الذي حقق معه لقب الدوري التركي الممتاز لكرة القدم، وكأس السوبر التركي، بعد تسجيله 20 هدفاً في 53 لقاءً.

وعاد النجم الإيفواري إلى تشلسي في موسم 2014/ 2015، لعب في 40 مباراة، وسجل 7 أهداف، لكنه أراد خوض تجربة جديدة، مع نادي إمباكت مونتريال الكندي، الذي وقع معه لموسم وحيد، أحرز 21 هدفاً في 33 مباراة، ليغادر صاحب الـ 40 عاماً إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث تعاقد مع فينيكس رايزينغ؛ لعب 6 مباريات، وسجل 4 أهداف.

وعلى الصعيد الدولي، فضل دروغبا تمثيل منتخب ساحل العاج بدل اللعب في فرنسا، إذ خاض 106 مباريات، سجل خلالها 66 هدفاً.
بتاريخ:  2018-11-09


التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
يجب ملىء حقل الاسم.
يجب ملىء حقل العنوان.
يجب ملىء حقل الرساله.